Syaikh Bin Baz : Tafsir Ayat أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ



Syaikh Bin Baz – rahimahullah : Tafsir Ayat أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ

Alih Bahasa : Reza Ervani

بسم الله الرحمن الرحيم

Pertanyaan

س: ما معنى قول الحق تبارك وتعالى: أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ [الأعراف:99]؟

Apa makna Firman Allah Al Haqqu Tabaraka wa Ta’ala :

Maka apakah mereka merasa aman dari azab Allah (yang tidak terduga-duga)? Tiada yang merasa aman dan azab Allah kecuali orang-orang yang merugi. (Surah Al A’raaf ayat 99)

Jawaban

ج: هذه الآية العظيمة يحذر الله فيها سبحانه عباده من الأمن من مكره فيقول سبحانه: أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ [الأعراف:99] المقصود من هذا تحذير العباد من الأمن من مكره بالإقامة على معاصيه والتهاون بحقه، والمراد من مكر الله بهم كونه يملي لهم ويزيدهم من النعم والخيرات وهم مقيمون على معاصيه وخلاف أمره، فهم جديرون بأن يؤخذوا على غفلتهم ويعاقبوا على غرتهم بسبب إقامتهم على معاصيه وأمنهم من عقابه وغضبه، كما قال سبحانه: سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ ۝ وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ [الأعراف:182-183] وقال وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ  وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ [الأنعام:110] وقال سبحانه: فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ [الأنعام:44] أي آيسون من كل خير.

Ayat yang agung ini adalah peringatan Allah Subhanahu kepada hambaNya yang merasa aman dari adzabNya. Allah Ta’ala berfirman :

أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ [الأعراف:99]

Maka apakah mereka merasa aman dari azab Allah (yang tidak terduga-duga)? Tiada yang merasa aman dan azab Allah kecuali orang-orang yang merugi. (Surah Al A’raaf ayat 99)

Adapun maksudnya adalah sebagai peringatan kepada hambaNya yang merasa aman terhadap azab dengan tetap melakukan maksiat kepadaNya dan melalaikan hak-hakNya. Tujuan dari ditundanya azab Allah kepada mereka dan ditambahkan kepada mereka nikmat dan kebaikan – sementara mereka justru melakukan maksiat dan menyelisihi perintahNya – adalah agar dengan sebab (kenikmatan-kenikmatan) itulah mereka layak dihukum atas perbuatan-perbuatan mereka. Dihukum karena mereka telah tertipu dan tergoda. Dihukum  disebabkan (mereka menggunakan kenikmatan itu untuk) melakukan maksiat dan kemudian merasa aman dari hukuman dan kemarahan Allah Ta’ala.

Sebagaimana firman Allah Ta’ala

 وَأُمْلِي لَهُمْ ۚ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ – وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ

Dan orang-orang yang mendustakan ayat-ayat Kami, nanti Kami akan menarik mereka dengan berangaur-angsur (ke arah kebinasaan), dengan cara yang tidak mereka ketahui. Dan Aku memberi tangguh kepada mereka. Sesungguhnya rencana-Ku amat teguh. (Surah Al A’raaf ayat 182 – 183)

Juga Firman Allah Ta’ala

وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ

Dan (begitu pula) Kami memalingkan hati dan penglihatan mereka seperti mereka belum pernah beriman kepadanya (Al Quran) pada permulaannya, dan Kami biarkan mereka bergelimang dalam kesesatannya yang sangat. (Surah Al An’aam ayat 110)

Juga Firman Allah Ta’ala

فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّىٰ إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ

“Maka tatkala mereka melupakan peringatan yang telah diberikan kepada mereka, Kamipun membukakan semua pintu-pintu kesenangan untuk mereka; sehingga apabila mereka bergembira dengan apa yang telah diberikan kepada mereka, Kami siksa mereka dengan sekonyong-konyong, maka ketika itu mereka terdiam berputus asa.” (Surah Al An’aam ayat 44) yaitu berputus asa dari semua kebaikan.

فالواجب على المسلمين ألا يقنطوا من رحمة الله ولا يأمنوا من مكره وعقوبته، بل يجب على كل مسلم أن يسير إلى الله سبحانه في هذه الدنيا الدار الفانية بين الخوف والرجاء، فيذكر عظمته وشدة عقابه إذا خالف أمره فيخافه ويخشى عقابه، ويذكر رحمته وعفوه ومغفرته وجوده وكرمه فيحسن به الظن ويرجو كرمه وعفوه، والله الموفق سبحانه لا إله غيره ولا رب سواه

Maka wajib bagi kaum muslimin untuk tidak berputus asa dari rahmat Allah, tetapi juga tidak merasa aman dari azab Allah dan hukuman dariNya. Melainkan wajib bagi seluruh muslim untuk mendekat kepada Allah Subhanahu wa Ta’ala di dunia yang merupakan negeri yang fana ini antara cemas dan harap.

Di satu sayap mengingat besar dan kerasnya hukuman dari Allah Ta’ala jika menyelisihi perintahNya, takut serta khawatir akan hukuman tersebut. Di sayap yang lain juga mengingat rahmat Allah Ta’ala, KemaafanNya, KeampunanNya, KebaikanNya, KemurahanNya seraya berbaik sangka kepadaNya serta berharap pada Kemurahan dan KemaafanNya.

Semoga Allah Ta’ala memberikan taufiq, tiada ilah selainya dan tiada Robb yang setara denganNya.

Allahu Ta’ala ‘A’lam

Pulau Bangka, 13 Dzulqaidah 1439 H


Versi Web yang lebih nyaman dibaca dan dilengkapi daftar kosakata : http://rumahilmu.or.id/u/8y

Gabung ke Grup Whatsapp Maktabah Rumah Ilmu Indonesia : http://rumahilmu.or.id/u/izingabung

Donasi : http://rumahilmu.com/donasi


المفردات

  1. مَكَر: (اسم)
    • مَكَر : مصدر مَكِرَ
  2. مَكَرّ: (اسم)
    • المَكَرُّ : موضع الحرب
  3. مَكِرَ: (فعل)
    • مَكِرَ مَكَرًا
    • مَكِرَ : احمرَّ
  4. مَكْر: (اسم)
    • مَكْر : جمع مَكرة
  5. مَكَّرَ: (فعل)
    • مَكَّرْتُ ، أُمَكِّرُ ، مصدر تَمْكِيرٌ
    • مَكَّرَ الفَلاَّحُ : اِحْتَكَرَ الْحُبُوبَ فِي الْمَخْزَنِ
    • مَكَّرَ : احتكر الحبوب في البيوت

إِقامة: (اسم)

  • مصدر أقامَ / أقامَ بـ / أقامَ في / أقامَ لـ
  • غَيَّرَ مَحَلَّ إقامَتِهِ : مَحَلَّ سُكْناهُ

agitate ; arouse ; excite ; incite ; raise ; rouse ; stir up

تَهاوَنَ: (فعل)

  • تهاونَ بـ / تهاونَ في يتهاون ، تهاوُنًا ، فهو مُتهاوِن ، والمفعول مُتهاوَن به
  • تَهَاوَنَ فِي عَمَلِهِ : تَقَاعَسَ عَنْهُ ، أهْمَلَهُ
  • تَهَاوَنَ بِهِ : اِسْتَخَفَّ بِهِ

تَهاوُن: (اسم)

  • مصدر تَهَاوَنَ
  • مَا هَذَا التَّهَاوُنُ فِي العَمَلِ : الإهْمَالُ ، التَّقْصِيرُ ، التَّقَاعُسُ

carelessness ; neglect ; negligence ; remissness ; slackness

مُراد: (اسم)

  • مفعول مِنْ أَرَادَ
  • مُراد : هدف ، غاية ، الشَّيْء الَّذِي يُرَادُ ، الْمُبْتَغَى ، الْمَرْغُوبُ فِيهِ
  • بلَغ غايةَ مُراده : حقَّق ما تمنَّى

aimed at ; desirable ; desired ; intended ; meant ; purposed ; sought after ; wanted ; wished for

 ( اسم ):

being ; entity ; existence

أَملى: (فعل)

  • أملى أملى لـ يُملي ، أمْلِ ، إملاءً ، فهو مُمْلٍ ، والمفعول مُمْلًى
  • أَمْلَى الدَّرْسَ عَلَيْهِمْ : أَي يَنْطِقُ بِالكَلِماتِ والجُمَلِ والآخَرُونَ يَكْتُبونَ ما يَسْمَعونَهُ

جَدير: (اسم)

  • الجمع : جديرون و جُدَراء ، المؤنث : جَديرة ، و الجمع للمؤنث : جَديرات و جَدائرُ

able ; appropriate ; appropriate (for) ; becoming ; befitting ; capable ; capable (of) ; competent ; correct ; decent ; decorous ; deserving ; eligible ; entiled (to) ; fit ; fit (for) ; fitted ; fitting ; good ; meriting ; meritorious ; proper ; proper (for) ; qualified ; seemly ; suitable ; suitable (for) ; suited ; worth ; worthy (of)

أَخَذَ: (فعل)

  • أخَذَ أخَذَ بـ / أخَذَ على يَأخُذ ، اؤْخُذْ / خُذْ ، أَخْذًا ، فهو آخِذ ، والمفعول مَأْخوذ وأخيذ
  • أَخَذَ أَخْذاً ، وتَأَخَاذاً ، ومَأْخَذاً ، ‏ الأَمر منه : خُذْ ‏ والفاعل آخِذ ، والمفعول : مأْخوذ ، وأَخِيذ ‏
  • أَخَذَ الشيءَ : تناوله وحصل عليه

punish

عاقَبَ: (فعل)

  • عاقبَ يعاقب ، عِقابًا ومُعاقبةً وعقوبةً ، فهو مُعاقِب وعقيب ، والمفعول مُعاقَب – للمتعدِّي

غرّتهم

  • خدعنهم و أطمعتهم بالباطل
    سورة : الانعام ، آية رقم : 70

آيِسة: (اسم)

الآيِسة : مؤنث الآيس

الآيِسة شرعاً : المرأة التي لم تَحِضْ في حياتها

آيس: (اسم)

آيس : فاعل من أَيِسَ

despair



Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.