Fiqh Muyassar 007 : Thaharah 01 : Hukum Thaharah, Air dan Masalah Seputarnya 01 : Ta’rif Thaharah, Penjelasan Tentang Urgensinya dan Jenis-jenisnya

أولاً: كتاب الطهارة
ويشتمل على عشرة أبواب

Pertama : Kitab Thaharah

Mencakup Sepuluh Bab

الباب الأول: في أحكام الطهارة والمياه، وفيه عدة مسائل:

Bab 1 : Hukum Thaharah, Air dan Masalah Seputarnya

المسألة الأولى: في التعريف بالطهارة، وبيان أهميتها، وأقسامها:

Masalah Pertama : Definisi Thaharah, Penjelasan Tentang Urgensinya dan Jenis-jenisnya

[rml_read_more]

1 – أهمية الطهارة وأقسامها: الطهارة هي مفتاح الصلاة، وآكد شروطها، والشرط لابد أن يتقدم على المشروط.
والطهارة على قسمين:

1. Urgensi Thaharah dan Jenis-jenisnya

Thaharah adalah Kunci Pembuka Sholat, Syarat Sahnya Sholat, dan Syarat mestilah didahulukan dari Masyruth (Perkara yang memerlukan syarat)

Thaharah terbagi menjadi dua jenis :

القسم الأول: طهارة معنوية وهي طهارة القلب من الشرك والمعاصي وكل ما ران عليه، وهي أهم من طهارة البدن، ولا يمكن أن تتحقق طهارة البدن مع وجود نجس الشرك كما قال تعالى: (إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ) [التوبة: 28].

Jenis yang pertama : Thaharah Maknawiyah. Yaitu Mensucikan Hati dari Syirik dan Maksiat-maksiat dan semua yang menyebabkannya. Ini lebih urgen dari Thaharah Badani. Tidak mungkin thaharah badani menjadi benar dengan adanya najis kesyirikan, sebagaimana firman Allah Ta’ala :

Sesungguhnya orang-orang yang musyrik itu najis, (Surah At Taubah ayat 28)

القسم الثاني: الطهارة الحسية، وسيأتي تفصيل القول فيها في الأسطر التالية.

Jenis kedua : Mensucikan tubuh, yang akan dirinci tentang hal tersebut dalam bahasan-bahasan berikut.

2 – تعريفها: وهي في اللغة: النظافة، والنزاهة من الأقذار.

2. Definisi Thaharah : Secara Lughah : An Nazhaafah (Kebersihan) dan Kesucian dari Kotoran-kotoran

وفي الاصطلاح: رفع الحَدَث، وزوال الخَبَث (1).

Pengertian secara istilah : Terangkatnya hadats, dan hilangnya khabats (najis)

والمراد بارتفاع الحدث: إزالة الوصف المانع من الصلاة باستعمال الماء في جميع البدن، إن كان الحدث أكبر، وإن كان حدثاً أصغر يكفي مروره على أعضاء الوضوء بنية، وإن فقد الماء أو عجز عنه استعمل ما ينوب عنه، وهو التراب، على الصفة المأمور بها شرعاً. وسيأتي ذكرها إن شاء الله في باب التيمم.

Yang dimaksud dengan terangkatnya Hadats adalah : Hilangnya karakteristik penghalang dari sholat dengan menggunakan air pada seluruh tubuh, jika itu adalah hadats besar. Akan tetapi jika hadats kecil cukup dengan mengalirkan air ke anggota wudhu dengan niat. Apabila tidak ada atau tidak mampu untuk menggunakannya, maka dapat digantikan dengan tanah/pasir, sebagaimana yang diperbolehkan oleh hukum syara’. In sya Allah akan dibahas dalam Bab Tayammum

والمراد بزوال الخَبَث: أي: زوال النجاسة من البدن والثوب والمكان.

Adapun yang dimaksud dengan hilangnya Khabats : Hilangnya najis-najis dari tubuh, pakaian dan/atau tempat

فالطهارة الحسية على نوعين: طهارة حدث وتختص بالبدن، وطهارة خبث، وتكون في البدن، والثوب، والمكان.

Sehingga Thaharah Hasiyah (Tubuh) terbagi menjadi dua jenis :  Mensucikan Hadats, khususnya di tubuh. Dan Mensucikan Khabats, yang bisa terdapat di tubuh, pakaian atau tempat.

والحدث على نوعين: حدث أصغر، وهو ما يجب به الوضوء، وحدث أكبر، وهو ما يجب به الغسل.

Hadats terbagi dua :

  • Hadats kecil yakni yang wajib wudhu atasnya
  • Hadats besar yakni yang wajib mandi atasnya

والخَبَثُ على ثلاثة أنواع: خبث يجب غسله، وخبث يجب نضحه، وخبث يجب مسحه.

Khabats terbagi menjadi tiga jenis :

  • Khabats yang wajib dicuci
  • Khabats yang wajib dikeringkan/dihilangkan baunya
  • Khabats yang wajib dihapus/dihilangkan/dikerik

Allahu Ta’ala ‘A’lam


Versi Web yang lebih nyaman dibaca, dilengkapi  daftar kosakata : http://rumahilmu.or.id/u/ak

Izin bergabung ke grup WA Maktabah Rumah Ilmu : http://rumahilmu.or.id/u/izingabung

Donasi : http://rumahilmu.com/donasi


المفردات

آكَدَ: (فعل)

آكَدْتُ ، أُؤْكِدُ ، آكِدْ ، مصدر إِيكَادٌ ،

آكَدَ العَهْدَ أوِ السَّرْجَ : أوْثَقَهُ ، شَدَّه

 ( فعل ): خَيّمَ على

overcome ; overwhelm ; predominate in ; prevail in ; reign in ; seize

تَحَقَّقَ: (فعل)

  • تحقَّقَ تحقَّقَ من يتحقَّق ، تحقُّقًا ، فهو مُتحقِّق ، والمفعول مُتحقَّق – للمتعدِّي
  • ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ) تَحَقَّقْتُ ، أَتَحَقَّقُ ، تَحَقَّقْ ، مصدر تَحَقُّقٌ
  • تَحَقَّقَتِ الأَخْبَارُ الشَّائِعَةُ : تَأَكَّدَتْ ، ثَبَتَتْ ، صَحَّتْ
  • تَحَقَّقَ التِّلْمِيذُ مِنْ مَعْلُومَاتِهِ : تَيَقَّنَ مِنْهَا كَانَ عَلَيْهِ
  • تَحَقَّقَ الصِّحَافِيُّ الخَبَرَ : صَحَّ عِنْدَهُ وَعَرَفَ حَقِيقَتَهُ

actualize ; ascertain ; be certain ; be correct ; be definite ; be established ; be positive ; be prove (or turn out) to be true ; be proved ; be proven ; be right ; be sound ; be sure ; be sure of ; be true ; be valid ; become a fact ; become real ; certain of ; check ; come into effect ; come true ; confident of ; convinced of ; examine ; find out or learn with certainty about ; know for certain ; make sure of ; materialize ; prove (to be) true or correct ; prove to be true or correct ; real ; seek proof or confirmation or reassurance ; seek to ascertain ; turn out to be true ; turn out to be true or right ; valid ; verify

 ( اسم ): نَقاءٌ منَ الوَسَخ

cleanliness ; cleanness ; neatness ; purgation ; purity ; tidiness
– chastity
– state of being or making chaste
– state of keeping yourself clean and pure
– state of keeping yourself clean and pure
– act of making clean or pure
– chastity, virtue
– refinement or disinfection
– state or quality of being pure
– moral excellence; goodness, a particular form of this or chasity, especially of a woman
– the state of being virtuous

 ( اسم ): عِفّة

chastity ; purity ; virtue ; virtuousness

أَقْذَار: (اسم)

أَقْذَار : جمع قَذَر

قَذَر: (اسم)

الجمع : أَقْذَارٌ

القَذَرُ : الوَسَخُ

القَذَرُ : الغائِطُ

contaminated ; defiled ; dirty ; filthy ; foul ; impure ; polluted ; squalid ; unclean ; uncleanly

– sloppy
– dirty; filthy; untidy
– dirty; filthy; unclean
– polluted;made dirty,impure,or diseased
– not pure , dirty
– not clean;immoral
– extremely or disgustingly dirty
– tarnished, unspotted
– dirty, unclean
– dirty; grimy; slovenly
– dirty, unclean
– dirty; sloppy
– to be dangerously dirty
– shabby; dirty
– mud; mire
– person who is habitually untidy
– dirty; filthy; unclean
– careless; untidy; unmethodical; dirty
– dirty; stained
– dirty; filthy
– stained, dirty or polluted
– dirty; filthy
– dirty; filthy; unclean
– polluted; contaminated

 ( اسم ): اِنْقِضاء

abatement ; cessation ; coming to an end ; disappearance ; end ; lapse ; termination ; vanishing

إِزالة: (اسم)

مصدر أَزَالَ

إِزَالَةُ الحَوَاجِزِ : تَنْحِيَتُهَا

إِزَالَةُ الأوْسَاخِ عَنِ الثَّوْبِ : مَحْوُهَا ، تَنْظِيفُهَا

إزالة: (اسم)

إزالة : مصدر أَزَالَ

أَزَالَ: (فعل)

أزالَ يُزيل ، أزِلْ ، إزالةً ، فهو مُزِيل ، والمفعول مُزال

أَزَالَ الحَوَاجِزَ مِنْ وَسَطِ الطَّرِيقِ : أَبْعَدَهَا ، نَحَّاهَا أَزَلْتُهُ عن مَكَانِهِ

مِنَ الصَّعْبِ أَنْ تُزِيلَ شُكوكَهُ : أَنْ تُذْهِبَهَا

أَزَالَ مَلاَبِسَهُ : خَلَعَهَا ¨ أَزَلْتُ نَعْلِي أَمَامَ بَابِ الغُرْفَةِ ( المختار السوسي )

أَزَالَ اللَّهُ زَوالَهُ : دُعاءٌ عَلَيْهِ بالهَلاَكِ

أزاله عن وظيفته : نحّاه عنها وأبعده وعزَلَه

الحرب مزيلة : مهلكة مدمِّرة

أزال الغمَّ عنه : كشفه وفرجه

أزال الصعوبات : ذلَّلها

أزال العوائق من طريقه : رفعها ،

أزال شعرَ إبطيه : نتفه ،

أزال ما كتبه : محاه ،

 ( اسم ): اِعْتِراض
objection

– expostulation
– expressing strong disapproval
– act of rebutting or being rebutted
– remonstrating; protest
– the act of making a protest or copmlaint about somebody or something
– protests or appeals to somebody (about something)
 ( اسم ): صِفَة
characteristic
– special quality or feature of something or someone
– a distinctive or characteristic part of a thing
– distinctive feature
– view or feeling, or mode of behaviour, peculiar to a person
– distinguishing feature .
– qyality of being peculiar
– characteristic; property; quality
– characteristic, peculiarity, property or mark
– a characteristic quality
– a distinguishing feature or characteristic esp. of a person.
 ( اسم ): اِسْتِخْدام
exploitation
– exploiting or being exploited
– employment, appointment, hiring
– a manner of using or treating; treatment or a habitual or customary practice
– use; usage; utilization
– usage ; usance
– utilization; usage; exploitation
 ( اسم ):
crossing ; going by ; going through ; pass ; passage ; passing ; passing by ; passing through ; transit ; traveling through ; traversal ; traversing

أعضاء: (اسم)

أعضاء : جمع عُضْوَةُ

عُضو: (اسم)

الجمع : أعضاء

العُضْوُ : جُزْءٌ من مجموع الجسد ، كاليد والرّجل والأُذن

العُضْوُ : المشترِك في حزْب أَو شركة أَو جماعة أَو نحو ذلك

عضو الحِسّ : يعمل كعضو استقبال حسّيّ كالعين أو الأذن أو اللِّسان إلخ ،

عضو التَّذكير : عضو التنّاسل عند الذّكر ، يقابله عُضْو التأنيث عند الأنثى

عُضْو شرف / عُضْو فَخْريّ : عُضو شرفيّ ، غير عامل يُمنح العضويَّة تكريمًا له ،

عُضْو عامل : مشترك له جميع حقوق العضويَّة وعليه واجباتها ،

(bodily) part ; appendage ; extremity ; limb ; member ; organ

فَقَدَ: (فعل)

  • فقَدَ يَفقِد ، فَقْدًا وفِقْدانًا وفُقدانًا ، فهو فاقِد ، والمفعول مَفْقود وفَقيد
  • فقَد الشيءَ : ضاع منه وغاب عنه : ضاع منَّا
  • فَقَدَ كُلَّ مَالِهِ : خَسِرَهُ
  • فَقَدَ حَيَاتَهُ : قُتِلَ ، قَضَى نَحْبَهُ
  • فَقَدَ مَا كَانَ يَتَمَتَّعُ بِهِ مِنِ احْتِرَامٍ وَحُظْوَةٍ عِنْدَ النَّاسِ : صَغُرَ فِي عُيُونِهِمْ ، ضَيَّعَ
  • فَقَدَ صَوَابَهُ : جُنَّ فَقَدَ عَقْلَهُ
  • فَقَدَ صَبْرَهُ : عِيلَ صَبْرُهُ وَلمَْ يَعُدْ قَادِراً عَلَى التَّحَمُّلِ
  • فَقَدَ صَدِيقَهُ : ضَيَّعَهُ ، أَوْ مَاتَ
  • فقَد أعصابَه : ثار وغضِب ، لم يتحكَّم في نفسه ،
  • فقَد الأمل : قنِط ، يئس ،
  • فقَد بصره : أُصيب بالعمى ،
  • فقَد ذاكرته : نِسِي ما يعرفه عن نفسه وغيره ،
  • فقَد رُشْدَه / فقَد صوابَه / فقَد عقلَه : جُنّ ، تصرّف بطيْش وتسرُّع ،
  • فقَد شعوره : غُشي عليه ،

be absent ; be disappear ; be get lost ; be go to waste ; be lacking ; be lost ; be missing ; be nonexistent ; be perish ; be vanish ; be wanting ; be wasted – be bereaved of ; be bereft of ; be deprived of ; be destitute of ; be devoid of ; be in need of ; be lack ; be lacking ; be lose ; be void of ; be want ; fail to make use of ; fail to take advantage of ; forfeit ; let go by ; let slip ; lose ; mislay ; miss ; neglect ; omit ; spend uselessly ; squander ; throw away ; waste

 

 ( اسم ): نَقْص

deficiency ; deficit ; insufficiency ; lack ; shortage ; want

نابَ: (فعل)

  • نابَ نابَ إلى يَنُوب ، نُبْ ، نَوْبًا ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ ، والمفعول مَنُوب إليه
  • نابَ الشّيء : ُ قَرُبَ
  • ناب النَّحلُ إلى الخلايا : رجع إليها واعتادها
  • ناب إلى الله : تاب ولزم طاعتَه

act as the representative of someone, in someone’s place
– take the role of a representative
– take the place of
– take the place of somebody or something

 ( اسم ): أُمِرَ

charged ; commanded ; directed ; instructed ; ordered

 ( اسم ):

drain(age) ; draining ; dribbling ; dripping ; escape ; filtering ; flowing ; infiltration ; percolation ; running ; transudation ; trickling

 ( فعل ): نَظَّفَ بِالمَسْح

wipe – clean or dry the surface of by rubbing with the hands or a cloth; clear or remove by wiping; eliminate; erase

Print Friendly, PDF & Email

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.