Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir Al Wasith lil Waahidi Halaman 1537 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir Al Wasith lil Waahidi- Detail Buku
Halaman Ke : 1537
Jumlah yang dimuat : 2298

فَقُلْنَا هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ فَعَلِمُوا أَنَّ الْحَقَّ لِلَّهِ وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ {٧٥} { القصص: ٧٤-٧٥ } وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكَائِيَ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ { القصص: ٧٤ وقد مر تفسيرها، وإنما كرر ذكر النداء للمشركين بأين شركائي تقريعا لهم بعد تقريع.

} وَنَزَعْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا { القصص: ٧٥ وأخرجنا من كل أمة رسولها الذي يشهد عليهم بالتبليغ وبما قال منهم، وهذا كقوله:} فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ { النساء: ٤١ الآية، وقوله:} وَيَوْمَ نَبْعَثُ مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا { النحل: ٨٤ وقوله:} فَقُلْنَا هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ { القصص: ٧٥ قال مجاهد: حجتكم بما كنتم تعبدون.

وقال مقاتل: حجتكم بأن معي شريكا.

} فَعَلِمُوا أَنَّ الْحَقَّ { القصص: ٧٥ التوحيد،} لِلَّهِ وَضَلَّ عَنْهُمْ { القصص: ٧٥ زال وبطل في الآخرة،} مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ { القصص: ٧٥ في الدنيا من أن مع الله شريكا.

} إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ {٧٦} وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ وَلا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ {٧٧} { القصص: ٧٦-٧٧ قوله:} إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى { القصص: ٧٦ قال عطاء، عن ابن عباس رضي الله عنه: كان من بني إسرائيل، ثم من سبط موسى، وهو ابن خالته.

وقال قتادة، ومقاتل: كان ابن عمه لحا، لأنه كان قارون بن يصهر بن قاهث، وموسى بن عمران بن قاهث.

وقوله: فبغى عليهم أي: بكثرة ماله جاوز الحد في التكبر والتجبر عليهم، وقال شهر بن حوشب: زاد عليهم في الثياب شبرا، والمعنى أنه تكبر عليهم، وطول الثياب من علامات التكبر، ولذلك نهي عنه، وقوله:} وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ { القصص: ٧٦ قال عطاء: أصاب كنزا من كنوز يوسف، فكان كما ذكره الله تعالى:} مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ { القصص: ٧٦ أي: خزائنه في قول الأكثرين، كقوله:} وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ { الأنعام: ٥٩ وهو اختيار الزجاج، فإن الأشبه في التفسير أن مفاتحه خزائن ماله.

وقال آخرون: هي جمع مفتاح، وهو ما يفتح به الباب.

وهذا قول قتادة، ومجاهد.

وروى الأعمى، عن خيثمة، قال: كانت مفاتيح قارون من جلود، كل مفتاح مثل الإصبع، مفتاح كل خزانة على حدة، فإذا ركب حملت المفاتيح على ستين بغلا، وهو قوله:} لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ { القصص: ٧٦ .

يقال: ناء بحمله إذا نهض به مثقلا.

قال ابن عباس: كان يحمل مفاتيحه الأربعون رجلا أقوى ما يكون من الرجال.

والمعنى: تثقلهم حمل المفاتيح.

يقال: نأى الحمل إذا أثقلت، فجعلت تنوء به.

} إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ { القصص: ٧٦ المؤمنون من بني إسرائيل: لا تفرح قال المفسرون: لا تأشر ولا تمرح ولا تبطر.

} إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ { القصص: ٧٦ الأشرين البطرين، الذين لا يشكرون الله على ما أعطاهم.

} وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ { القصص: ٧٧ واطلب فيما أعطاك الله من الأموال والنعمة الجنة، وهو أن يقوم بشكر الله فيما أنعم عليه، وينفقه في رضا الله،} وَلا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا { القصص: ٧٧ وهو أن يعمل في الدنيا لأخرته، هذا قول أكثر المفسرين، واختيار الزجاج، قال: معناه لا تنسى أن تعمل لآخرتك، لأن حقيقة نصيب الإنسان من الدنيا


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?