Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir Al Wasith lil Waahidi Halaman 95 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir Al Wasith lil Waahidi- Detail Buku
Halaman Ke : 95
Jumlah yang dimuat : 2298

وارتضى الزجاج هذا القول، قال: لأن الله تعالى ذكر لموسى الفرقان فِي غير هذا الموضع، وهو قوله تعالى: {وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ} الأنبياء: ٤٨ ، فعلى هذا القول الفرقان هو الكتاب، والكتاب هو الفرقان.

قال الزجاج: ويجوز أن يريد بالفرقان: انفراق البحر، وهو من عظيم الآيات، كأنه قيل: آتيناه فرق البحر.

وقال ابن عباس: أراد بالفرقان: النصر على الأعداء، لأن الله تعالى نصر موسى وقومه على عدوهم، وسمى نصره فرقا لأن فِي ذلك فرقا بين الحق والباطل، وقوله: لعلكم تهتدون أي: بما آتيناه من الكتاب.

قوله تعالى: {وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ} البقرة: ٥٤ يعني الذين عبدوا العجل، يا قوم نداء مضاف حذف منه الياء، والمنادى إذا أضفته إلى نفسك جاز فِيهِ ثلاث لغات: حذف الياء، وإثباتها، وفتحها، فحذف الياء كقوله: {يَا قَوْمِ} البقرة: ٥٤ ، والإثبات كقوله: يَا عِبَادِي فَاتَّقُونِ، والفتح كقوله: {يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا} الزمر: ٥٣ على قراءة من فتح الياء، والأجود الاكتفاء بالكسرة.

وقوله تعالى: {إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ} البقرة: ٥٤ أي: نقصتم حظ أنفسكم، {بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ} البقرة: ٥٤ إلها، {فَتُوبُوا إِلَى بَارِئِكُمْ} البقرة: ٥٤ ارجعوا إليه بالطاعة والتوحيد، والباري: الخالق، يقال: برأ الله الخلق.

أي: خلقهم.

وكان أبو عمرو يختلس حركة الهمزة فِي بارئكم كأنه يخفف الحركة ويقربها من الجزم، وسيبويه: يجوز تخفيف حركة الإعراب، وأنشد فِي ذلك:

وقد بدا هنك من المئزر


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?