• المَعْروفون بغيرِ أسمائِهم إمَّا بلَقَبٍ أو بنَعْتٍ أو معنًى:
منهم الأَجْلَح (١) الكِنْدي، وهو يحيى بن عبد الله بن حَسَّان بن حُجْر بن وَهْب ابن رَبِيعة بن الحارث بن معاوية بن ثَوْر.
١٦٢ - حدثني عبد الله بن علي، عن أبي سعيد الأَشَجِّ، بهذا الاسم والنَّسَب.
خَاقان الأَهْتَم، اسمُه عبد الله بن عبد الله.
أبو عبد الله الأَغَرُّ، اسمُه سَلْمان.
• ومِن أصحاب النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - ممَّن يُعْرَف بلَقَبِه أو نَعْتِه:
الجارُود العَبْدي، وهو بِشْر بن عمرو، قال شَبَاب (٢): الجارُود لَقَبٌ.
أَشَجُّ عَبْدِ القَيْس، وهو قَيْس بن النُّعْمان، ويقال: اسمُه المُنْذِر (٣).
الأَقْرَع بن حابِس، اسمُه فِرَاس.
(١) في المطبوعة: «الأحلج» خطأ، والمثبت من جميع النسخ، وأسفل الحرف الأخير في ظ، أ، ي علامة إهمال.
(٢) ينظر: «الطبقات» لشباب (٤٢٧، ١٤٤٣).
(٣) في حاشية س: «الأشج اسمه المنذر بن عائذ». وفي حاشية ظ، أ: «الأشج اسمه المنذر بن عائذ، وأما قيس بن النعمان العبقسي فآخر، وهو أحد وفد عبد القيس أيضًا، سكن البصرة، روى عنه أبو القموص. قال ذلك شيخنا». يعني: الحافظ السِّلفي - رحمه الله -.