قضيت أمورا ثمّ غادرت بعدها ... بوائج في أكمامها لم تفتّق
أي عملت أعمالا، لأنّ كلّ من عمل عملا وفرغ منه فقد ختمه وقطعه. ومنه قيل للحاكم: قاض، لأنّه يقطع على الناس الأمور ويحتم. وقيل: قضي قضاؤك. أي فرغ من أمرك. وقالوا للميت: قد قضى. أي فرغ.
وهذه كلها فروع ترجع إلى أصل واحد.
٢- الهدى
أصل هدى أرشد، كقوله: عَسى رَبِّي أَنْ يَهْدِيَنِي سَواءَ السَّبِيلِ القصص: ٢٢ .
وقوله: وَاهْدِنا إِلى سَواءِ الصِّراطِ ص: ٢٢ ، أي أرشدنا.
ثم يصير الإرشاد بمعان، كقوله: وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْناهُمْ فصلت: ١٧ ، أي بيّنا لهم.
وقوله: أَوَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنا السجدة: ٢٦ ، أي أو لم يبيّن لهم.
وقوله: أَوَلَمْ يَهْدِ لِلَّذِينَ يَرِثُونَ الْأَرْضَ الأعراف: ١٠٠ ، أي ألم يبيّن لهم.
فالإرشاد في جميع هذه بالبيان.
ومنها إرشاد بالدعاء، كقوله: وَلِكُلِّ قَوْمٍ هادٍ الرعد: ٧ ، أي نبيّ يدعوهم.
وقوله: وَجَعَلْناهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنا الأنبياء: ٧٣ ، أي يدعون، وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ الشورى: ٥٢ ، أي تدعو.
ومنها إرشاد بالإلهام، كقوله: الَّذِي أَعْطى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدى طه: ٥٠ ، أي صورته من الإناث، ثم هدى أي ألهمه إتيان الأنثى، ويقال: طلب المرعى وتوقّى المهالك.
وقوله عز وجل: وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدى (٣) الأعلى: ٣ ، أي هدى الذكر بالإلهام لإتيان الأنثى.
ومنها إرشاد بالإمضاء، كقوله: وَأَنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي كَيْدَ الْخائِنِينَ يوسف: ٥٢ ، أي لا يمضيه ولا ينفذه، ويقال: لا يصلحه.
وبعض هذا قريب من بعض.
٣- الأمة
أصل الأمة: الصّنف من الناس والجماعة، كقوله عز وجل: كانَ النَّاسُ أُمَّةً واحِدَةً، أي صنفا واحدا في الضلال فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ البقرة: ٢١٣ .