ويقال: بكّة: موضع المسجد؛ ومكة: البلد حوله (١) .
٩٧- قال مجاهد في قوله: {وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ} -: هو مَن إن حج لم يره بِرًّا وإن قعد لم ير قعوده مَأْثَمًا (٢) .
١٠١- {وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ} أي: يمتنع بالله. وأصل العِصْمَة: المَنْعُ. ومنه يقال: عَصَمَهُ الطعامُ؛ أي منعهُ من الجوع.
١٠٣- {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ} أي: بدينه وعهده .
{شَفَا حُفْرَةٍ} أي: حرف حفرة ومنه "أشْفَى على كذا" إذا أشرف عليه.
* * *
١٠٤- {وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ} أي: مُعَلِّمون للخير. والأمَّة تتصرف على وجوه قد بينتها في "تأويل المشكل" (٣) .
١١١- {لَنْ يَضُرُّوكُمْ إِلا أَذًى} أي: لم تبلغ عدواتهم لكم أن يَضروكم في أنفسكم؛ إنما هو أذى بالقول.
١١٢- {إِلا بِحَبْلٍ مِنَ اللَّهِ} أي بلسان وعهد. والحبل يتصرف على وجوه قد ذكرتها في "تأويل المشكل" (٤) .
١١٣- {أُمَّةٌ قَائِمَةٌ} أي: مواظبة على أمر الله.
(١) راجع تدليل الطبري على فساد قول من قال: "بكة" اسم لبطن مكة و"مكة" اسم للحرم ٧/٢٣.
(٢) قول مجاهد في تفسير الطبري ٧/٤٨.
(٣) تأويل مشكل القرآن ٣٤٥-٣٤٦.
(٤) ذكرها في صفحة ٣٥٧-٣٥٨.