Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Gharib al Quran Halaman 124 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Gharib al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 124
Jumlah yang dimuat : 550

{وَالَّذِينَ عَقَدَتْ أَيْمَانُكُمْ} (١) يريد الذين حالفتم.

{فَآتُوهُمْ نَصِيبَهُمْ} من النظر والرِّفْدِ والمعونة (٢) .

٣٤- {حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ} أي: لغيب أزواجهن بما حفظ اللهُ أي: بحفظ الله إياهن.

{وَاللاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ} يعني: بغض المرأة للزوج. يقال: نَشَزَت المرأة على زوجها ونَشَصَت: إذا تَرَكته ولم تطمئن عنده. وأصل النشوز: الارتفاع.

{فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلا} (٣) أي: لا تجنوا عليهن الذنوب.

٣٥- {وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا} (٤) أي: التباعد بينهما.

* * *

٣٦- {وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى} القرابة.

{وَالْجَارِ الْجُنُبِ} الغريب (٥) والجنابة: البُعد. يقال: رجل جنب أي غريب.


(١) عقدت أي وصلت وشدت ووكدت. وأيمانكم: مواثيقكم التي واثق بعضكم بعضا.
(٢) عبارة ابن عباس: "من النصر والنصيحة والرفادة" وعبارة مجاهد: "من العقل والنصر والرفادة" راجع تفسير الطبري ٨/٢٧٨ والدر المنثور ٢/١٥٠.
(٣) في تفسير الطبري ٨/٣١٦ "فإن أطعنكم" أي على بغضهن لكم، فلا تجنوا عليهن، ولا تكلفوهن محبتكم، فإن ذلك ليس بأيديهن، فتضربوهن أو تؤذوهن عليه. "فلا تبغوا" فلا تطلبوا طريقا إلى أذاهن ومكروههن، ولا تلتمسوا سبيلا إلى ما لا يحل لكم من أبدانهن وأموالهن بالعلل".
(٤) في الطبري ٨/٣١٩ "الشقاق: مصدر من قول القائل: "شاق فلان فلانا" إذا أتى كل واحد منهما إلى صاحبه ما يشق عليه من الأمور.
(٥) مسلما كان أو مشركا، يهوديا كان أو نصرانيا ... ليكون ذلك وصية بجميع أصناف الجيران قريبهم وبعيدهم، كما قال الطبري في تفسيره ٨/٢٣٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?