٢٥- {إِلا حَمِيمًا} وهو: الماء الحار.
{وَغَسَّاقًا} أي صديدًا. وقد تقدم ذكره (١) .
٢٦- {جَزَاءً وِفَاقًا} أي وفاقًا لأعمالهم.
٢٧- {إِنَّهُمْ كَانُوا لا يَرْجُونَ حِسَابًا} أي لا يخافون.
٣١- {مَفَازًا} موضع الفَوْز (٢) .
٣٢- {حَدَائِقَ} بساتينَ نخل. واحدها: "حديقة".
٣٣- {وَكَوَاعِبَ} نساءً قد كَعَبَتْ ثُدِيُّهن.
{أَتْرَابًا} على سنٍّ واحدٍ (٣) .
٣٤- {وَكَأْسًا دِهَاقًا} أي مُتْرَعَةً مَلأى.
٣٦- {عَطَاءً حِسَابًا} أي كثيرًا. يقال: أعطيتُ فلانًا عطاءً حِسابًا؛ وأحْسَبْتُ فلانًا، أي أكثرتُ له (٤) . قال الشاعر:
ونُقْفِي وَلِيدَ الحَيِّ إنْ كان جائعًا ... ونُحْسِبُه إن كان ليس بِجائعِ (٥)
ونرى أصلَ هذا: أن يُعطيَه حتى يقولَ: حسبِي (٦) .
(١) ص ٣٨١. وانظر هامشه، والطبري والقرطبي والفخر.
(٢) كما في القرطبي. وانظر ما تقدم ١١٧ و ٣٨٤، والمشكل ١٤٢، والكشاف ٢/ ٥١٩، والفخر ٨/ ٣٣٣.
(٣) كما تقدم ٣٨١ و ٤٤٩. وانظر القرطبي ١٩/ ١٨١، والفخر ٨/ ٣٣٥.
(٤) كما في الفخر ٨/ ٣٣٥ والشوكاني ٥/٣٥٨ نقلا عن ابن قتيبة باختصار. وانظر المشكل ٣٩٣، والبحر ٨/ ٤١٥. والرأي المذكور لقتادة على ما في الطبري ٣٠/ ١٤، والقرطبي ١٩/ ١٨٢، والدر ٦/ ٢٠٩.
(٥) البيت غير منسوب في الفخر والقرطبي والشوكاني. ونسب في اللسان ٢/٣٠٢ لامرأة من بني قشير. ويروى: "ونعطي".
(٦) نقله القرطبي ١٩/ ١٨٣ والشوكاني عن ابن قتيبة. وانظر اللسان ٢/ ٣٠٣.