واقشَعَرَّ النَّباتُ إذا لم يجدْ رِيّاً. والقُشَعريرة مثلُ الإقشعرار، قال «٥٦» .
أصْبَحَ البيتُ بيتُ آلِ بَيانٍ «٥٧» ... مُقْشَعِرّاً والحيُّ حَيُّ خَلوفُ
صقعر: الصُّقْعُرُ: الماءُ المُرُّ الغَليظ.
عرقص: العُرْقُصاء والعُرَيْقِصاء: نَبات يكون بالباديةِ. وبعضٌ يقول للواحدة: عُرَيْقصانة، والجميع: عُرَيْقِصان. ومن قال: عُرَيْقصاء وعُرْقُصاء فهو في الواحدة والجميع ممدودٌ على حالٍ واحدة.
قصعر: القِنْصَعْرُ: القصير العُنُق والظَّهْر المُكَتَّل من الرجال، قال:
لا تَعْدِ لي بالشَّيْظَم السِّبَطْر ... الباسِطِ الباعِ الشَّديدِ الأسْرِ
كلُّ لئيمٍ حَمِقٍ قِنْصَعْرِ «٥٨»
وامرأةً قِنْصَعْرة. ويقال: ضَرَبْتُه حتى اقعَنْصَرَ أي تقاصَرَ إلى الأرض.
صعفق: الصَّعافِقَةُ: قومٌ يَشْهَدون السُّوق للتِّجارة ليست لهم رءوس الأموال، فإذا اشتَرَى التُّجّار شيئاً دخلوا معهم. الواحدُ صَعْفَقٌ وصَعْفَقيٌّ، ويُجمعُ على صَعافيق وصَعافِقة، قال أبو النجم:
(٥٦) هو (أبو زبيد الطائي) كما في التهذيب واللسان.
(٥٧) كذا في التهذيب واللسان في ص وط:
أصبح البيت بنت البنان
وفي س:
أصبح النبت نبت آل بنان
(٥٨) كذا في الأصول المخطوطة و (اللسان أما في التهذيب فبضم القاف.