Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lisaanul Arabi Halaman 3349 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lisaanul Arabi- Detail Buku
Halaman Ke : 3349
Jumlah yang dimuat : 8101

الجُرْحُ: تَقَرَّفَ قَرْحُه للبُرْء. والمُقَشْقِشَتان: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، وقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، لأَنهما كَانَا يُبْرَأُ بِهِمَا مِنَ النِّفَاقِ؛ قَالَ أَبو عُبَيْدٍ: كَمَا يُقَشْقِشُ الهِنَاءُ الجرَبَ فيُبْرِئُه، وَقِيلَ: هُمَا: قُلْ يَا أَيُّهَا الْكافِرُونَ، وقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ؛ وَفِي الْحَدِيثِ

كَانَ يُقَالُ لِسُورَتَيْ: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، وقُلْ يَا أَيُّهَا الْكافِرُونَ، المُقَشْقِشَتان

، سُمِّيتا مُقَشْقِشَتَين لأَنهما تُبرِئان مِنَ الشِّرْكِ وَالنِّفَاقِ إِبراءَ المريضِ مِنْ علَّته. قَالَ أَبو عُبَيْدَةَ: إِذا بَرَأَ الرَّجُلُ مِنْ عِلّته قِيلَ: قَدْ تَقَشْقَشَ، وَالْعَرَبُ تَقُولُ لِلرَّاتِعِ الَّذِي يلقُطُ الشَّيْءَ الحقيرَ مِنَ الطَّعَامِ فيأْكله: القَشّاشُ والرمّامُ، وَقَدْ قَشَّ يَقُشُّ قَشّاً. والقَشُّ: أَكْلُ كِسَرِ السُّؤَالِ. والقَشُّ: أَكلُ مَا عَلَى المزابِل مِمَّا يُلْقِيه الناسُ. وصُوفةُ الهِناءِ إِذا عَلِقَ بِهَا الهِناءُ ودُلِك بِهَا البعيرُ وأُلقِيَت، فَهِيَ قِشَّةٌ. والقَشْقَشةُ: حكايةُ الصَّوْتِ قَبْلَ الهَدير فِي مَخْض الشَقْشِقةِ قَبْلَ أَن يَزْغَدَ البَكْرُ بِالْهَدِيرِ. قَالَ الأَزهري: الَّذِي قَالَهُ اللَّيْثُ فِي القَشْقَشةِ أَنه الصَّوْتُ قَبْلَ الْهَدِيرِ فَهُوَ الكشْكَشةُ، بِالْكَافِ، وَهُوَ الكَشِيشُ، فإِذا ارْتَفَعَ قَلِيلًا فَهُوَ الكَتِيتُ. والقَشْقَشةُ: نَشِيشُ اللَّحْمِ فِي النَّارِ. والقِشْقِشةُ: ثمرةُ أُمّ غَيْلان، والجمع قِشْقِش.

قطش: ابْنُ الأَعرابي: القُطاشُ غُثاءُ السَّيْلِ؛ قَالَ الأَزهري: لَا أَعرف القُطاشَ لِغَيْرِهِ.

قعش: قَعَشَ الشيءَ قَعْشاً: عَطَفَهُ، وخصَّ بعضُهم بِهِ الغَضا مِنَ الشَّجَرِ. والقَعْشُ: مِنْ مَراكب النساءِ شِبْهُ الهَوْدَج، وَالْجَمْعُ قُعُوشٌ؛ قَالَ رُؤْبَةُ يَصِفُ السنَة الجَدْبَة:

حَدْباء فَكَّتْ أُسُرَ القُعوشِ

والقَعْوَشةُ كالقَعْشِ. وتقَعْوَشَ الشيخُ: كَبِر. وتَقَعْوَشَ البيتُ والبناءُ: تَهَدَّمَ. وقَعْوَشَ البيتَ: هدَمَه أَو قَوّضَه. وانْقَعَشَ الحائطُ إِذا انْقَلَعَ. وانْقَعَشَ الْقَوْمُ إِذا انْقَطَعُوا فَذَهَبُوا. وبَعِير قَعْوَشٌ: غَلِيظٌ. والقَعْشُ كالقَعْض، وهو العطف.

قفش: القَفْشُ: النِّكَاحُ. يُقَالُ: وَقَعَ فُلَانٌ فِي القَفْش والرَّفْشِ، فالقَفْشُ كَثْرَةُ النِّكَاحِ. والرَّفْشُ أَكل الطَّعَامِ. اللَّيْثُ: القَفْشُ، مَجْزُومٌ، ضرْبٌ مِنَ الأَكل فِي شدَّة، قَالَ: والقَقْش لَا يُستعمل إِلَّا فِي افْتِعَالٍ خَاصَّةً. يُقَالُ لِلْعَنْكَبُوتِ وَنَحْوِهَا مِنْ سَائِرِ الْخَلْقِ إِذا انْجَحَرَ وَضَمَّ إِليه جَرامِيزَه وقوائمَه: قَدِ اقْتَفَشَ؛ قَالَ:

كَالْعَنْكَبُوتِ اقتَفَشَتْ فِي الجُحْرِ

وَيُرْوَى: اقْفَنْشَشَتْ وانْقَفَشَ العنكبوتُ وَنَحْوُهُ واقْفَنْشَشَ: انْجَحَرَ وضمَّ جَرامِيزَه. وقَفَشَ الشيءَ يَقْفِشُه «٢» قَفْشاً: جَمَعَهُ. والقَفْشُ: الخُفُّ. وَفِي حَدِيثِ

عِيسَى، عَلَيْهِ السَّلَامُ: أَنه لَمْ يُخَلِّفْ إِلا قَفْشَين ومِخْذَفةً

؛ قَالَ الأَزهري: القَفْشُ بِمَعْنَى الْخُفِّ دَخِيلٌ مُعرَّب وَهُوَ الْمَقْطُوعُ الَّذِي لَمْ يُحْكم عمَلُه وأَصله بِالْفَارِسِيَّةِ كَفْج فَعُرِّبَ، وَقِيلَ: القَفْش الْخُفُّ الْقَصِيرُ، والمِخْذَفةُ المِقْلاعُ. أَبو عَمْرٍو: القَفَشُ الدَّعّارون مِنَ اللُّصُوصِ. قَالَ أَبو حَاتِمٍ: القَفْشُ فِي الحلْب سُرْعَةُ الْحَلْبِ وَسُرْعَةُ نقْض مَا فِي الضَّرْعِ، وَكَذَلِكَ الهَمْرُ. يُقَالُ: هَمَر مَا فِي ضرعها أَجمع.

قلش: الأَقْلَشُ: اسْمٌ أَعجمي وَهُوَ دَخِيلٌ لأَنه لَيْسَ فِي كَلَامِ الْعَرَبِ شِينٌ بَعْدَ لَامٍ فِي كَلِمَةٍ عربية محضة،


(٢). قوله يقفشه كذا ضبط بكسر الفاء في الأَصل، وصنيع القاموس يقتضي أنه من باب قتل.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?