قال «الأصمعى»: التعنس: أن تمكث الجارية فى بيت أبويها لا تزوج حتى تسن.
يقال منه: قد عنست, فهى تعنس تعنيسًا.
قال «أبو عبيد»: وقال غيره: عنست تعنس, فإن تزوجت مرة فلا يقال:
عنست, إنما يقال ذلك قبل التزويج, فهى معنسى وعانس.
والذى يراد من الحديث أنه ليس بينهما لعان, لأنه ليس بقاذف.
١٠٥٢ - وقال «أبو عبيد» فى حديث «إبراهيم» , فى الوضوء بالطرق, قال: «هو أحب إلى من التيمم».
هو من حديث «جرير» وغيره, عن «مغيرة» , عن «إبراهيم».