Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tahdziib al Lughah Halaman 2412 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tahdziib al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 2412
Jumlah yang dimuat : 4693

وَقَالَ أَبُو عُبَيْدَة: المناقلة هِيَ الثَّعلبية، وَهِي التقريبُ الْأَدْنَى، وَذَلِكَ حِين تَجْتَمِع يَدَاهُ وَرجلَاهُ.

قَالَ: وللمناقلة مَوضِع آخر، أَن يفعل مَا يفعل الآخر يناقله.

وَقَالَ حميد يذكر عيرًا وعانته:

ضرائرٌ لَيْسَ لهنّ مَهرُ

تأنيفُهن نَقَلٌ وأَفْرُ

والنَّقْل: عَدْوُ ذوِي الِاجْتِهَاد.

سَلمَة عَن الْفراء: نَعْلٌ مُنْقَلةٌ مُطرَقة؛ فالمُنقَلة: المرقوعة، والمطرَقة: الَّتِي أُطبق عَلَيْهَا أُخْرَى.

أَبُو عبيد عَن الْكسَائي: أنْقلْتُ الخُفّ ونقّلتُه: إِذا أصلحتَه.

قَالَ: وَقَالَ غَيره: النَّقائل واحدتها نَقِيلة، وَهِي رقاع النِعال، وَهِي نَعْلٌ منْقلة.

وَقَالَ الأصمعيّ: فإِن كَانَت النَعْل خَلَقاً قيل: نِقْل وجمعهُ أنقال.

وَقَالَ شمر: يُقَال: نَقْل ونِقْل.

وَقَالَ أَبُو الْهَيْثَم: نَعْل نَقْل. قَالَ: وسمعتُ نُصَيراً يَقُول لأعرابيّ: ارفَعْ نَقْلَيْك، أَي: نَعْلَيْك.

وَأَخْبرنِي المنذريّ عَن أبي الْعَبَّاس أنّه قَالَ: النّقْل: الَّذِي يُتنقَّل بِهِ على الشَّرَاب، لَا يُقَال إِلَّا بِفَتْح النُّون.

وَقَالَ ابْن دُرَيْد: النِقال: نِصالٌ من نِصال السِّهَام، الْوَاحِدَة نَقْلة. ورجلٌ نَقِيل: إِذا كَانَ فِي قومٍ لَيْسَ مِنْهُم. قَالَ: ونواقل الْعَرَب: من انْتقل من قبيلته إِلَى قَبيلَة أُخْرَى فانتمى إِلَيْهَا، وَقَالَ الْأَعْشَى:

غدَوْتُ عَلَيْهَا قُبَيل الشروق

إِمَّا نِقالاً وَإِمَّا اغْتمارا

قَالَ بَعضهم: النِقال: مُناقَلة الأقداح، يُقَال: شَهِدْتُ نِقال بني فلَان، أَي: مجلسَ شرابهم، وناقلتُ فلَانا، أَي: نازَعتُه الشَّرَاب. والنَّقَل مِن ريشات السِّهام: مَا كَانَ على سهمٍ ثمَّ نُقِل إِلَى سهمٍ آخر. يُقَال: لَا تَرِشْ سهمِي. بنقَلٍ بِفَتْح الْقَاف.

وَقَالَ الْكُمَيْت يصف صائداً وأَسْهُمَه:

وَأقدُحٍ كالظُّباتِ أنصُلُها

لَا نَقَلٌ رِيشُها وَلَا لَغَبُ

أَبُو عبيد: النّقَل: المُناقَلة فِي الْمنطق. رجلٌ نَقِل، وَهُوَ الْحَاضِر الْمنطق وَالْجَوَاب.

وَأنْشد للبيد:

وَلَقَد يَعلمُ صَحْبي كلُّهم

بَعِدَانِ السَّيف صَبرِي ونَقَلْ

أَبُو عبيد عَن الْأَصْمَعِي: المُنَقَّلة من الشِجاج وَهِي الَّتِي يَخرج مِنْهَا فَراشُ الْعِظَام، وَهِي قشرة تكون على الْعظم دون اللَّحْم.

شمر عَن ابْن الأعرابيّ: شَجّةٌ مُنَقَّلةٌ بيِّنة


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?