Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Kumpulan Fatwa IslamWeb Halaman 2449 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 2449
Jumlah yang dimuat : 15667

الغيب واكتشاف الإلكترونات والموجات الكهرومغناطيسية

السُّؤَالُ

ـهل أمكن للعلماء باستخدام المجاهر الإلكترونية (كركوسكوب-السيلكترون) من رؤية الإلكترون, وكذلك الموجات الكهرومغناطيسية والمجال المغناطيسي, أم كل هذه الرسومات مجرد تمثيل لها؟ وهل يدخل هذا الماديين في دائرة الإيمان بالغيب؟ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فبداية يحسن أن ننبه على أن الغيب نوعان: غيب مطلق وغيب مقيد، فالمطلق: ما غيبه الله عن جميع خلقه فلم يطلع عليه أحد منهم. والمقيد: ما يكون مشهوداً لبعض الخلق، فهذا يكون غيباً بالنسبة لمن غاب عنه، وشهادة بالنسبة لمن يعرفه. وهذا الغيب المقيد يمكن للإنسان أن يعرفه إما بطريق مشروع كالإلهام أو إخبار الثقات أو الاعتماد على العلوم المتقدمة التي يعرف بها بعض الأمور الخفية كحال الجنين في بطن أمه، وما في قاع البحر وغور الأرض ونحو ذلك، وإما بطريق غير مشروع كحال الكهنة والعرافين. كما سبق بيانه في الفتوى رقم: ٢٠٤٩٧.

وأما مكونات المادة من الجزيئات والذرات، ثم مكونات الذرة من نواة تجتمع فيها النيوترونات والبروتونات، وما يدور حولها من الإلكترونات، فهذا من الغيب المقيد، الذي أمكن كشفه بعد اكتشاف المجاهر الإلكترونية، وليس الكشف بالرؤية فحسب، بل دراسة ذلك واكتشاف خواصه وسلوكه، وما ترتب على ذلك من اختراعات كثيرة ما بين نافع وضار. وما لم يمكن رؤيته عن طريق المجاهر لكونه ليس جسما كالموجات الكهرومغناطيسية والمجال المغناطيسي، أمكن إدراك بعض آثاره والاستفادة منها أيضا في كثير من المخترعات الحديثة.

وأما السؤال عن دخول الماديين بهذا في دائرة الإيمان بالغيب، فإن كان المراد أن هذه الاكتشافات توقفهم على بعض آثار قدرة الله التامة وعلمه المحيط، مما يدعوهم إلى الإيمان، فهذا صواب، ولذلك أمر الشرع الحنيف بالتفكر والنظر في بديع خلق الله تعالى، فإن ذلك يقود إلى معرفة الخالق سبحانه، وقد سبقت الإشارة إلى ذلك في الفتاوى ذات الأرقام التالية: ٤٦١٧٤، ٥٤٢٣٢، ٣٣٥٠٤.

وإن كان المراد أن هذه الأمور من الغيب المأمور شرعا بالإيمان به، فليس بصحيح، فالغيب المأمور بالإيمان به إنما يدخل فيه ما أخبرنا الله به ورسوله صلى الله عليه وسلم، كالإيمان بالله وملائكته واليوم الآخر ونحو ذلك، كما سبق بيانه في الفتويين: ١١٤٥٣٦، ١٠٢٠٥٤.

كما أن هذه الأمور المذكورة في السؤال بعد الاطلاع عليها والعلم بها لم تعد من الغيب بل صارت من عالم الشهادة فالعالم بها لا يقال إنه آمن بغيب أو علمه.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

٢١ صفر ١٤٣٠


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?