Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Kumpulan Fatwa IslamWeb Halaman 5205 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 5205
Jumlah yang dimuat : 15667

حكم من أتى عرافا ومات قبل مضي أربعين يوما

السُّؤَالُ

ـهل الذي يصدق عراف لا تقبل صلاته لمدة ٤٠يوم هل صلاته فقط أم جميع أعماله وهل لو مات خلال الـ ٤٠ يوم يموت على كفر.ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد روى مسلم في صحيحه قوله صلى الله عليه وسلم: من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة. وقد رواه أحمد بلفظ: من أتى عرافا فصدقه بما يقول لم تقبل له صلاة أربعين يوما. وقد صححه الأرناؤوط , وثبت أخطر من هذا في حديث المسند: من أتى كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد. وقد صححه الألباني والأرناؤوط. وقد نص الحديث على عدم قبول الصلاة؛ ولكن قال المناوي في فيض القدير: وخص الصلاة لكونها عماد الدين فصومه كذلك اهـ

وقد ذكرنا في الفتوى رقم: ١٤٢٣١ متى يكفر من أتى عرافا فمن أتاه وصدقه في قوله معتقدا علمه بالغيب فإنه يكفر كفرا مخرجا من الملة بلا خلاف، وذلك لإشراكه به مع الله في علم الغيب الذي استأثر به لنفسه. قال سبحانه: قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ {النمل:٦٥}

وأما من أتاه وصدقه مع اعتقاده أنه لا يعلم الغيب وأنه يأخذ أخباره من الجن الذي يسترقون السمع أو من القرين المصاحب للإنسان فبعض العلماء قال: إنه يكفر كفرا مخرجا من الملة, والبعض الآخر قال: كفر دون كفر وهو كبيرة من الكبائر، وإذا صلى في هذه الفترة لا يعتبر تاركا للصلاة, وإنما يحرم ثوابها, فإذا مات يعتبر ممن مات وهو يصلي. قال النووي في شرح مسلم: وأما عدم قبول صلاته فمعناه أنه لا ثواب له فيها وإن كانت مجزئة في سقوط الفرض عنه ولا يحتاج معها إلى إعادة، ونظير هذه الصلاة في الأرض المغصوبة مجزئة مسقطة للقضاء ولكن لا ثواب فيها كذا قاله جمهور أصحابنا. قالوا: فصلاة الفرض وغيرها من الواجبات إذا أتى بها على وجهها الكامل ترتب عليها شيئان: سقوط الفرض عنه وحصول الثواب, فإذا أداها في أرض مغصوبة حصل الأول دون الثاني. ولا بد من هذا التأويل في هذا الحديث فإن العلماء متفقون على أنه لا يلزم من أتى العراف إعادة صلوات أربعين ليلة فوجب تأويله. والله أعلم. اهـ

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

١١ جمادي الأولى ١٤٢٧


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?