Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Kumpulan Fatwa IslamWeb Halaman 6345 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 6345
Jumlah yang dimuat : 15667

ترتيب السور مستحب وليس بواجب

السُّؤَالُ

ـهل يجوز قراءة سورة الرقية من غير ترتيب فأنا مريضة نصحني الراقي بقراءة السور على نفسي وهو معالج في أحد المنتديات المتخصصة في علاج المرضي أحسبه والله حسيبه أنه معالج يعالج بالقرآن ولم أر من مواضعه إلا خيراً، أولاً سورة البقرة كاملة وبعدها خواتيم سورة البقرة مثلاً آيات من سور الفتح وبعدها آيات من سورالمائدة، وبعدها آيات من سور آل عمران، القلم، الملك، الحج، الدخان. وهكذا من غير ترتيب ف هل أقوم بترتيب السور بنفسي أبدأ بالبقرة ومن ثم آل عمران وهكذا أم أقرأ مثل ما هي موجودة في الرقية فأرجوكم أفيدوني أثابكم الله؟ـ

الفَتْوَى

خلاصة الفتوى:

لا مانع من قراءة هذه الرقية بحالها لأن ترتيب سور القرآن مستحب وليس واجباً على الراجح، مع أن الترتيب أولى.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإنه لا مانع من قراءة هذه الرقية بحالها لأن ترتيب سور القرآن مستحب وليس واجباً على الراجح، مع أن الترتيب أولى، ففي صحيح مسلم عن حذيفة رضي الله عنه قال: صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فافتتح البقرة فقلت: يركع عند المائة ثم مضى، فقلت: يصلي بها في ركعة فمضى، فقلت: يركع بها، ثم افتتح النساء فقرأها، ثم افتتح آل عمران فقرأها، يقرأ مترسلاً ...

قال النووي في شرح صحيح مسلم: قال القاضي عياض: فيه دليل لمن يقول أن ترتيب السور اجتهاد من المسلمين حين كتبوا المصحف وأنه لم يكن ذلك من ترتيب النبي صلى الله عليه وسلم بل وكله إلى أمته بعده، قال: وهذا قول مالك وجمهور العلماء واختاره القاضي أبو بكر الباقلاني. قال ابن الباقلاني: هو أصح القولين مع احتمالهما، قال: والذي نقوله: أن ترتيب السور ليس بواجب في الكتابة ولا في الصلاة ولا في الدرس ولا في التلقين والتعليم، وأنه لم يكن من النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك نص ولا حد تحرم مخالفته. انتهى.

وللفائدة تراجع الفتوى رقم: ٥٣٠١٢، والفتوى رقم: ٢٣١٤٤.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

١٣ جمادي الأولى ١٤٢٩


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?