Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Kumpulan Fatwa IslamWeb Halaman 6977 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 6977
Jumlah yang dimuat : 15667

القرآن الكريم نزل لجميع المكلفين هداية وتشريعا

السُّؤَالُ

ـهنالك سؤال لطالما راودني، وهو سؤال عن القرآن: ف الآن ـ كما الجميع يعلم ـ بأن القرآن أنزل للإنس والجن ـ للعالمين كافة ـ ولكن عندما ترجع إلى تفسير الآيات ترى بأن هذه الآيات نزلت على أناس معينين، فهل نأخذ بالآية وعلى من أنزلت فقط؟ أم بعمومها؟ ـ لم تفهموني؟ أليس كذلك؟ سأعطيكم مثالاـ وليس هو ما أسأل عنه ـ ولكن بوجه عام، ف لدينا في سورة البروج قوله تعالى: إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبو فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق.

رجعت لكتاب التفسير وعلمت أن هذه الآية نزلت في أصحاب الأخدود عندما كانوا ينوون أن يحرقو المؤمنين والمؤ منات إن لم يرتدوا عن دينهم ـ إ ذاً ـ فهل هذه الآية تؤخذ ـ بضم الياءـ على أنها فقط لأصحاب الأخدود؟ أم لكل من يحاول فتنة المؤمنين والمؤمنات؟ وعلى ذلك باقي القرآن، أرجو التفصيل في ذلك والتبسيط.

رزقكم الله الشرب من أنهار جنة الفردوس.ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فكما أشارت السائلة الكريمة فإنه لا شك أن رسالة محمد صلى الله عليه وسلم عامة ـ للناس كافة ـ وأن القرآن الكريم نزل لهداية جميع المكلفين ـ إنساً وجناً ـ فقد انقطع وحي السماء وهدي الأنبياء بعده صلى الله عليه وسلم إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، فلا نبي بعده ولا كتاب، ولذلك، فإن جميع المكلفين -على اختلاف ألسنتهم وألوانهم وأجناسهم وفي أي عصر يأتي أو أي مصر من أنحاء المعمورة - مخاطبون بما جاء فيه بغض النظر عن سبب نزوله أو مكانه، وهذا ما أكده العلماء بقولهم: العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ـ ولذلك فإن كل من فتن مؤمناً ولم يتب من ذلك فإنه ينطبق عليه عموم الآية وما جاء فيها من الوعيد، وكثير من الأحكام الشرعية مبنية على هذه القاعدة، كما هو مقرر في أصول الفقه وهو ما فهمه الصحابة والسلف الصالح من هذه الأمة، ولذلك فلا داعي للحيرة أوالتردد، وللمزيد من الفائدة انظري في ذلك الفتاوى التالية أرقامها: ٦٨٨٣٢، ٧٦٥٩٩، ٣٨٠٥٠.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

١٠ شوال ١٤٣٠


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?