Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Kumpulan Fatwa IslamWeb Halaman 7348 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 7348
Jumlah yang dimuat : 15667

حكم إمامة من ينطق القاف كالجيم والطاء كالضاد

السُّؤَالُ

ـنحبكم في الله وجزاكم الله خيرا وبارك فيكم

أريد أن أسأل عن إمام عندنا ينطق القاف كالجيم، وينطق الطاء كالضاد، والضاد يقول إن أعلى مراتبها أن تكون ظاء فتكلمت معه يا شيخ فبدأ يقول لي إن الناس كلها مخطئة ولم يحدث هذا التغيير في القراءة كما هو يزعم إلا من أيام ابن الجزري ويقول أيضا إن القاف والطاء هم حروف جهر فلا بد أن لا يكون مع جريان للنفس فيريدها أن تكون مصمتة فتظهر كالجيم ويحتج ويقول إن سيبويه قال هذا والجزري قال هذا وكل ما تكلمت معه وجئت له بدكاترة في الجامعة عندنا يبدأ يقول هذا جهل ويبدأ يلمز فيهم فليس عنده فقه للاختلاف هذا لو كان كلامه صحيحا وكانت قراءته معتدلة إلى أن قرأ مع رجل يمني وعدل عن قراءته وقال هذا هو الصحيح

فأنا أريد حجة عليه من الكتب، فأنا أقول له القرآن بالتواتر يقول لي اذكر من الكتب حتى أقنعه لعل الله يجعلنا سببا في هدايته، وهل يجوز الصلاة خلفه، وهل يجوز أن أحذر منه بأنه رجل كلامه غير صحيح وليس من الغيبة.

وجزاكم الله خيراـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلا تجزئ إمامة من ينطق القاف كالجيم، ومن ينطق الطاء كالضاد فحكمه كذلك عند كثير من أهل العلم وهذا كله في الفاتحة إذا تعمد ذلك وكان قادرا على التعلم.

والتفصيل في ذلك أن القاف والجيم متباينان في المخرج، فالقاف يخرج من أقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى والجيم يخرج من وسط اللسان مع ما يقابله من الحنك الأعلى، وإلى هذا يشير ابن بري رحمه الله تعالى بقوله:

والقاف من أقصى اللسان والحنك والكاف أسفل قليلا تدرك.

وهذا المعنى أيضا ذكره ابن الجزري في منظومته.

كما أن الظاء والضاد يختلفان في المخرج أيضا، فالضاد يخرج من إحدى حافتي اللسان مع ما يحاذيها من الأضراس، والظاء يخرج من طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا، قال ابن بري أيضا:

والطاء والتاء وحرف الدال أعني بها مهملة الأشكال

من طرف اللسان مع أصول عليا الثنايا فزت بالوصول

ومنه يخرج ومن أطرافها ما امتاز بالإعجام عن خلافها

وقد ذكر ابن الجزري أيضا مقتضى هذا الحكم.

وعليه فالمسألة واضحة الحكم عند علماء القراءات والمطلوب منك فقط نصحه وبيان خطأ ما يقرأ به، فإذا لم يمتثل فقد قامت عليه الحجة وقمت بواجبك، فإذا أصر على النطق بما ذكرته من لحن فالصلاة خلفه باطلة، وينبغي بيان حالته للمصلين خلفه حتى لا يقتدوا به فتبطل صلاتهم.

وراجع الفتاوى التالية أرقامها: ٦٠٦٤٢، ٣٤٥٠٦، ٢٣٨٩٨.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

٠٦ رجب ١٤٢٨


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?