Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Kumpulan Fatwa IslamWeb Halaman 7913 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 7913
Jumlah yang dimuat : 15667

إزالة شبهة عن قوله تعالى: (إن الذين أمنوا والذين هادوا والصابئون)

السُّؤَالُ

ـيقول بعض المشككين في القرآن: إن هناك أخطاء نحوية في القران مثلا:

في سورة المائدة الآية ٦٩ كلمة الصابئون خطأ نحوي والصحيح الصابيئن.

وذكرت في نفس السياق في سورة الحج آية ١٧ الصابيئن؟ أرجو الإجابة الشافية؟

هل هناك كتب ترد على مثل هذه المسائل؟ ما اسمها وأين أجدها؟

السلام عليكم.ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم وبعد:

الزعم بوجود أخطاء لغوية زعم متهافت مردود على صاحبه الذي قلت بضاعته من العلم وقل فهمه، فإنه من المعلوم أن الله تعالى قد تحدى قريشاً والعرب المعاندين للإسلام بأن يأتوا بمثله أو سورة أو عشر سور مثله.

ومع تحدي القرآن للعرب ووجود الدافع منهم للمعارضة والنقض والتشنيع، وانتفاء المانع ببلوغهم ذروة الفصاحة والبيان لم ينقل عن أحد منهم هذا الزعم الباطل، بل غاية ما قالوا هذا سحر مفترى (وقال الذين كفروا إن هذا إلا إفك افتراه وأعانه عليه قوم آخرون فقد جاءوا ظلماً وزوراً) الفرقان:٤ .

وقد أبان أهل العلم عن هذه الآية التي أشكلت على من قلت بضاعتهم في اللغة، لأن جهابذة العرب زمن النبي صلى الله عليه وسلم وبعده ما أثاروا هذا، فقالوا: إن قوله تعالى: (إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى) المائدة: ٦٩ .

قال الخليل وسيبوبه: الرفع محمول على التقديم والتأخير، والتقدير إن الذين آمنوا والذين هادوا من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون، والصابئون والنصارى كذلك وأنشد سيبويه وهو نظيره:

... ... ... ... ... ... ... ... ... ... وإلا فاعلموا أنَّا وأنتم ... ... ... بغاة ما بقينا في شقاق

وقال ضابىء البرجمي:

... ... ... ... ... ... ... فمن يك أمس بالمدينة رحله ... فإني وقيار بها لغريب

وقيل: إن "الصابئون" معطوف على المضمر في " هادوا " في قول الكسائي.

وقيل: إنَّ بمعنى نعم، فالصابئون مرتفع بالابتداء وحذف الخبر لدلالة الثاني عليه، فالعطف يكون على هذا التقدير بعد تمام الكلام وانقضاء الاسم والخبر.

قال قيس الرقيات:

... ... ... ... ... ... ... ... ... ... بكر العواذل في الصباح ... ... ... يلمنني وألومهنه

... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ويقلن شيب قد علا ... ك وقد كبرت فلقت إنه

قال الأخفش: إنه بمعنى: نعم. وهذه الهاء أدخلت للسكت، ومما تقدم يتبين لك أيها السائل الكريم جور هذه الشبهات وتهافتها، وبالجملة فيمكنك مراجعة كتب التفسير، وكتب إعراب القرآن عند هذه الآيات ففيها كفاية لمن أراد معرفة الحق والوقوف عنده، والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

١٦ صفر ١٤٢٠


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?