Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Kumpulan Fatwa IslamWeb Halaman 9200 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 9200
Jumlah yang dimuat : 15667

الأدب عند الاستشهاد بالحديث النبوي

السُّؤَالُ

ـأوّلا أودّ أن أشكركم على الرّد الرّاقي الّذي وصلني من طرفكم.

أما عن السّؤال فهو كالآتي: ورد عن مجموعة من الشباب طرح قضيّة دينية وتوسع النقاش والجدال حتى استشهد أحدهم بحديث للرّسول (ص) ولم يذكر السّند ولا الصّيغة الصحيحة للحديث، ولكنه يقول قال الرسول (ص) فعارضه أحدهم وقال له لا يجوز لك أن تسرد حديثا من غير سند لتدعم موضوعك فأجابه إنه ليس بالضّرورة ذكر السّند، وأنّ هذا الأسلوب ليس من دواعي إقناع العام والخاص.

السؤال: ما مدى ضرورة ذكر السّند، وهل يجوز أن نسرد الأحاديث بهده الطريقة؟

المعذرة إن كان الموضوع طويلا أو غير مفهوم ولكم مني خالص الدعاء؟ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فهذه المسألة يختلف حكمها باعتبارين:

ـ الأول: موضوع النقاش، هل هو موضع بيان اعتقاد أو حكم من أحكام الشريعة في الحلال والحرام، فهذا لا يتسامح في الاستشهاد فيه بما لا يعلم بوثوق نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ويقتصر ذلك على الصحيح والحسن، أما المواعظ والرقائق والفضائل والقصص والأخبار فمما يتساهل فيه من حيث الجملة.

فقد رخص جماعة من أهل الحديث في رواية الحديث الضعيف والعمل به في غير العقائد والأحكام بقيود، كما سبق التنبيه عليها في الفتاوى ذوات الأرقام التالية: ١٦١٩٤، ٤١٠٥٨، ١٩٨٢٦، ١٩٦٥١، ٢٧٨٥٠،هذا بخلاف الأحاديث الموضوعة والمكذوبة فلا يجوز الاستشهاد بها مطلقا، بل لا يجوز ذكرها إلا إذا قرن هذا الذكر ببيان حالها أي أنها مكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم كما سبق بيانه في الفتوى رقم: ٢٧٨٠١.

والاعتبار الثاني: مصدر تلقي الحديث، فمن يعتمد على الكتب المعروفة، حتى ولو كان فيها الضعيف ـ ككتاب (الترغيب والترهيب) مثلا، بحيث يقرأ فيه وينقله منه للناس، فهذا لا يستوي مع يعتمد على القصاصات والصحف والمجلات غير المتخصصة ولا الموثوق فيها، ولا يستوي كذلك مع من يذكر الحديث على التوهم، لا يذكر أين قرأه ولا ممن سمعه.

هذا من حيث العزو والإسناد، أما من حيث المعنى، فجمهور العلماء يجوزون رواية الحديث بالمعنى لمن يعرف اللغة ويأمن من اللحن وتغيير المعاني، كما سبق التنبيه عليه في الفتوى رقم: ٦٢١٣٠.

وعلى أية حال فلابد من مراعاة أن التحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس كالحديث عن غيره، فينبغي التوقي والتيقظ والتحري في النقل، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من يقل علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار. رواه البخاري.

وذكر عمرو بن ميمون حال عبد الله بن مسعود عند التحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ما أخطأني ابن مسعود عشية خميس إلا أتيته فيه، قال: فما سمعته يقول بشيء قط: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما كان ذات عشية قال: قال رسول الله قال صلى الله عليه وسلم. فنكس، قال: فنظرت إليه فهو قائم محللة أزرار قميصه قد اغرورقت عيناه وانتفخت أوداجه، قال: أو دون ذلك، أو فوق ذلك، أو قريبا من ذلك، أو شبيها بذلك. رواه ابن ماجه، وبوب عليه: (التوقي في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم) . وصححه الألباني. وقد سبق لنا بيان طرق الحكم بصحة الحديث أو ضعفه في الفتويين رقم: ١١٨٩٩٢، ١٨٩٧٣.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

١٣ جمادي الثانية ١٤٣٠


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?