Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Kumpulan Fatwa IslamWeb Halaman 9349 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 9349
Jumlah yang dimuat : 15667

الحديث العزيز.. تعريفه.. أمثلة عليه.. وحكمه

السُّؤَالُ

ـمثلا نقول إن الحديث العزيز هو الذي رواه اثنان فقط كحديث المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده. ما معنى رواه ٢ هل نقصد البخاري ومسلم أم ماذا، لأني عندما بحثت عنه وجدته في مسند أحمد وأبي يعلى وسنن ابن ماجه، وماذا نقصد براوي الحديث هل هو الاسم الأول في السند أم الاسم الآخر في السند أو البخاري مثلا أو غيره، وما الفرق بين العزيز والصحيح؟ وبارك الله فيكم.ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالمقصود بالحديث العزيز هو ما رواه اثنان في طبقة من طبقات سنده؛ كما قال السخاوي في فتح المغيث. وهذا التعريف هو الذي عليه أكثر المتأخرين، ومعناه: أن ينفرد بروايته راويان في طبقة من طبقاته أولها أو وسطها أو آخرها، ولو رواه أكثر من اثنين في غيرها من الطبقات، وانظر الفتوى رقم: ١١٨٢٨.

ومما يمثل له به ما أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث أنس، والبخاري فقط من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده.... الحديث، فلم يروه عن النبي صلى الله عليه وسلم غير أنس وأبي هريرة، كما قال السخاوي فهو حديث عزيز.

وأما حديث: المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده. فلم نقف عليه مما يُمثَّل به للعزيز فيما اطلعنا عليه من كتب المصطلح والحديث، والجزم بذلك يحتاج إلى استقصاء لطرقه.

وأما رواي الحديث فيطلق على الاسم الأول من السند، أي الصحابي الذي رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويطلق على الاسم الأخير في السند، أي الذي أخرجه في كتابه كالبخاري وغيره.

وأما عن العلاقة بين العزيز والصحيح؟ فنقول: وصف الحديث بالعزيز ينظر فيه إلى عدد الرواة في طبقات السند، فإن كان رواه اثنان قيل فيه عزيز كما بينا قبل بغض النظر عن الصحة والضعف، فإن توفرت شروط الصحة قيل صحيح، فاتضح بهذا أن العزيز قد يكون صحيحاً وقد يكون ضعيفاً، والصحيح قد يكون عزيزاً وقد يكون غير ذلك، وقد بينا شروط الصحة في الفتوى رقم: ١٨٩٧٣ فلتراجع.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

٢٦ ذو الحجة ١٤٢٦


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?