Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Kumpulan Fatwa IslamWeb Halaman 9552 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 9552
Jumlah yang dimuat : 15667

شرح حديث (..يخفض القسط ويرفعه..)

السُّؤَالُ

ـآية الكرسي أعظم آية في القرآن فيها أن الله عز وجل لا ينام ولا تأخذه سنة. لكن الحديث فيه أن الله عز وجل يخفض القسط. ما هو القسط؟ منزه ربنا عن كل نقص لكن يخفض تفهم أو فى اللغة العربية تشير أو تلوح لنقص- مفهوم أن الله لا يحتاج ليرتاح كالبشر فيخفض. من فضلك نرجو أن تشرح لنا معنى الخفض وكيف تفهم على أنها صفة كمال لله لا كما تفهم للعوام فهم غير صحيح؟ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فثبت في صحيح مسلم عن أبي موسى قال: قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بخمس كلمات، فقال: إن الله عز وجل لا ينام، ولا ينبغي له أن ينام، يخفض القسط ويرفعه، يرفع إليه عمل الليل قبل عمل النهار، وعمل النهار قبل عمل الليل، حجابه النور، لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه.

وأولى معاني القسط في هذا الحديث هو الميزان؛ لما في صحيح البخاري من حديث أبي هريرة: وبيده الميزان يخفض ويرفع.

ولذلك قال ابن حجر في فتح الباري: وظاهره أن المراد بالقسط الميزان. اهـ.

وقيل: المراد بالقسط هنا الرزق.

قال النووي في شرحه على صحيح مسلم: وأما قوله صلى الله عليه وسلم: (يخفض القسط ويرفعه) فقال القاضي عياض: قال الهروى: قال بن قتيبة: القسط الميزان، وسمى قسطا لأن القسط العدل، وبالميزان يقع العدل. قال: والمراد أن الله تعالى يخفض الميزان ويرفعه بما يوزن من أعمال العباد المرتفعة ويوزن من أرزاقهم النازلة. وهذا تمثيل لما يقدر تنزيله، فشبه بوزن الميزان. وقيل: المراد بالقسط الرزق الذى هو قسط كل مخلوق، يخفضه فيقتره، ويرفعه فيوسعه. اهـ.

فليس في هذا الحديث ما يوهم نقصا، أو أن الله جل جلاله يحتاج إلى الراحة، تعالى الله عن ذلك، وليس المعنى خفض الميزان للراحة، وإنما المعنى: أَنَّ اللَّه يَخْفِض وَيَرْفَع مِيزَان أَعْمَال الْعِبَاد الْمُرْتَفِعَة إِلَيْهِ وَأَرْزَاقهمْ النَّازِلَة مِنْ عِنْده كَمَا يَرْفَع الْوَزَّان يَده وَيَخْفِضهَا عِنْد الْوَزْن فَهُوَ تَمْثِيل وَتَصْوِير لِمَا يُقَدِّر اللَّه تَعَالَى وَيُنَزِّل.

وَيَحْتَمِل أَنَّهُ أَشَارَ إِلَى قَوْله تَعَالَى {كُلَّ يَوْم هُوَ فِي شَأْن} أَيْ أَنَّهُ يَحْكُم بَيْن خَلْقه بِمِيزَانِ الْعَدْل فَأَمْره كَأَمْرِ الْوَزَّان الَّذِي يَزِن فَيَخْفِض يَده وَيَرْفَعهَا وَهَذَا الْمَعْنَى أَنْسَب بِمَا قَبْله كَأَنَّهُ قِيلَ كَيْف كَانَ يَجُوز عَلَيْهِ النَّوْم وَهُوَ الَّذِي يَتَصَرَّف أَبَدًا فِي مُلْكه بِمِيزَانِ الْعَدْل ... شرح سنن ابن ماجه للسندي.

وعلى ذلك فالحديث يدل على عدل الله سبحانه وحسن تدبيره لأمور خلقه، ولا شك أن هذا من صفات كماله جل وعلا.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

٢٥ شوال ١٤٣٠


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?