Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah Halaman 256 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 256
Jumlah yang dimuat : 500

الشامي (١) والباقون بالنصب كما في مصاحفهم (٢) والله أعلم.

١١٦ - ثمَّ الْمَشَارِقِ عنهُ وَالْمَغَارِبِ قُلْ … عَالِيهِمُ معْ وَلَا كِذَّابًا اشتَهَرا (٣)

بألف الإطلاق؛ أي: "اشتهر" الحذف؛ مستأنفة، و"عنه" بالإشباع، و" الْمَشَارِقِ " بالجر على الحكاية (٤)، وبالرفع على الإعراب (٥)، وعطَفَ بـ "ثم" لتراخي "سَأَلَ" عن "ن" (٦)، وحَذْفُ ألفِ " الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ " و " عَالِيَهُمْ " " وَلَا كِذَّابًا " عن نافع (وقول الناظم: "قل" أَوْهَمَ التغايرَ، فلو قال: مع؛ لرفع التغاير، وربما قصد التنبيه على أن نافعًا توبع في الأوَّلَيْنِ ونوزع في الآخِرَيْنِ فإن الشارح (٧) قال: "هي بالمصاحف العراقية بالألف" وإلى رده أشار بقوله: "اشتهرا") (٨) وقيَّد " كِذَّابًا " بقوله: " وَلَا "؛ قبلها احترازًا من غيرها في هذه السورة، وهو قوله: {وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّابًا} النبأ: ٢٨ فإن الألف ثابتة فيها.

ومعنى البيت: نقل عن نافع عن المصحف المدني -كبقية المصاحف- حذف ألفي {فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ} بالمعارج آية: ٤٠، وألف {عَالِيَهُمْ ثِيَابُ


(١) كذا في (ص) وفي (ل) و (ز ٤) و (ز ٨) و (بر ١) "كما في مصحفه"، وفي (س) "مصحفه" إلا أن ما بعده ساقط.
(٢) قال في النشر ٢/ ٣٨٤: (فقرأ ابن عامر برفع لام " وَكُلٌّ " وكذا هو في المصاحف الشامية، وقرأ الباقون بالنصب، وكذلك هو في مصاحفهم). وانظر: الكشف ٢/ ٣٠٧.
(٣) المقنع صـ ١٤.
(٤) أي: حكاية لفظ " الْمَشَارِقِ " بالجر كما ورد في الآية مجرورًا لأنه مضاف إليه.
(٥) أي: لا على الحكاية، بل على إعرابها حسب ورودها في البيت وهي حينئذ مبتدأ مرفوع.
(٦) أي: لتأخر سورة المعارج عن سورة ن.
(٧) مراده بالشارح: السخاوي، وانظر قوله هذا في الوسيلة صـ ٢٣٥ في شرح هذا البيت.
(٨) ما بين القوسين منقول من الجميلة صـ ١٧٠، وما ذكر بقوله "ربما" هو المتعين، وعليه فلا وجه للاستدراك على الناظم، إذ إنه غاير الأسلوب لتغاير حال المرسومَيْنِ؛ فالأولان توبع نافع فيهما، والآخران نوزع.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?