Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah Halaman 312 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 312
Jumlah yang dimuat : 500

وقوله: "وزد قُلَ اتَّخَذْتُمْ"؛ أي: ضُمَّ همزةَ الوصل إلى همزة القطع في حكم الحذف، ويريد بالأول؛ لفظًا أو تقديرًا ليندرج نحو: {وَالْآصَالِ} (١) وقياس آلْآنَ أربع؛ همزتان وألفان، وقس عليه البواقي، وكنّى عن وضوح الضابط "بالبرق" وعن أفراده "بالمطر" المستفاد منه، وفي البيت الثاني كنّى عن القاعدة بالروضة وعن أفرادها بالغصن الأخضر أي: خُذْها واضحًا، وفي بعض الشروح: {قُلْ أَفَاتَّخَذْتُمْ} الرعد: ١٦ رسم بألف بين الفاء والتاء في مصاحف الكوفة، وفي مصحف المدينة: {قُلْ أَفَتَّخَذْتُمْ} بغير ألف، قال أبو عمرو الداني: (همزة الوصل إذا دخلت عليها همزة الاستفهام ذهبت من اللفظ والخط استغناءً عنها وذلك نحو: {قُلْ أَتَّخَذْتُمْ} البقرة: ٨٠ و {أَطَّلَعَ الغَيْبَ} مريم: ٧٨ و {أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعَالِينَ} ص: ٧٥ و {أَصْطَفَى الْبَنَاتِ} الصافات: ١٥٣) (٢) و {أَفْتَرَى عَلَى اللَّهِ} (٣) و {أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ} المنافقون: ٦.

قال السخاوي: (إنها لم تذهب في ذلك من الخط لذهابها من اللفظ ولا للاستغناء عنها؛ لأنها قد رسمت في قوله تعالى: {وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ} الكهف: ٦٣ {وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ} الفرقان: ٣، ولكنها ذهبت في هذه المواضع لئلا يجتمع ألفان فيلتبس (٤) ذلك بهمزة القطع نحو: {أَأَنْتَ قُلْتَ} المائدة: ١١٦ فيقرأه من


(١) معناه: أن الناظم يريد بالأول في قوله: (وكلُّ ما زادَ أولاهُ على ألِفٍ) الألفَ الأولى تحقيقًا نحو: آلْآنَ، أو تقديرًا نحو: الآصال، فإن الألف فيه مبتدأة تقديرًا قبل دخول اللام عليها، وقد وردت {وَالْآصَالِ} في الأعراف: ٢٠٥ و الرعد: ١٥ و النور: ٣٦.
(٢) ما بين القوسين بنصه في الوسيلة صـ ٣٠٤ وقال السخاوي بعد ذكره: (هذا قول أبي عمرو) ومعلوم أن هذه العبارة قد تطلق ويراد بها المذهبُ لا نصَّ القول؛ فتصدير المؤلف الكلام الذي نقله من الوسيلة بقوله: (قال أبو عمرو) أوهمَ أنه نصُّ كلامه أو محصِّله مع أني لم أجده، فالله أعلم.
(٣) وردت في القرآن مرارا أولها: آل عمران: ٩٤.
(٤) في جميع النسخ التسع "وليس" وكذا في (ص) إلا أن فيها "لئلا يجتمعان ألفان".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?