Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah Halaman 394 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 394
Jumlah yang dimuat : 500

فالمعنى: أن {أَوْلِيَاؤُهُ} المضاف إلى ضمير الواحد المسبوق (١) بإنْ المخففة المراد بها النافية مرسوم بلا واو، فتعين ما في الأنفال (٢)، ثم التقدير و"قيل في ألف البناء في الكل"؛ بدلُ كلٍّ؛ "حذفٌ، ثابتٌ": صفة "حذفٌ"، "جُدُرا"؛ تمييز؛ جمع جدير، أي: حقيق بحذف الألف، وقال الجعبري: (جمع جدار أي: قوي الأصول) (٣)، والمراد به: الألف الذي قبل الهمزات من قوله: " أَنْبَاءُ معْ شُفَعَاءُ " (٤) إلى قوله: أَوْلِيَاءُ (٥)، وهو الألف الزائد على بناء الكلمة، يعني: فيدخل عين " نَشَاءُ " (٦) بالتَّبَعِيَّة، ولم يصرح في المقنع إلا في: أَوْلِيَائِهِمْ، حيث قال: "بغير واو ولا ياء ولا ألف" (٧)، وفهم البواقي من السياق حيث قال: "بواو وألف بعدها" (٨) أي: لا قبلها.

(قال أبو عمرو: وعلة هذه الحروف وغيرها من الحروف المرسومة في المصحف على خلاف ما جاء في الكتاب من الهجاء؛ الانتقالُ من وجه معروف مستفيض إلى وجه آخر مثلِه في الجواز والاستعمال وإن كان المنْتَقَلُ عنه أكثرَ استعمالًا) (٩).


(١) في الأصل: السابق، وصوابه ما أثبتُّ.
(٢) لأنه لم يرد في كتاب الله هكذا إلا فيها.
(٣) الجميلة صـ ٢٩٠.
(٤) البيت رقم ٢١١.
(٥) البيت رقم ٢٢٠.
(٦) أي: مع كونها ليست ألفًا زائدًا على بناء الكلمة، وإنما هي من أصل بنائها؛ إذ هي عينها، وقد تقدم ذكرها في البيت رقم ٢١١.
(٧) المقنع صـ ٣٧.
(٨) المقنع صـ ١٠٠.
(٩) المحكم صـ ١٨٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?