Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah Halaman 462 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Habaat as Saniyah al 'Aliyah 'ala Abyat asy Syaathibiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 462
Jumlah yang dimuat : 500

٢٧٣ - جِمَالَتٌ بَيِّنَاتٍ فاطرٍ ثَمَرَتْ … فِي الْغُرْفَتِ اللَّاتَ هَيْهَاتَ العِذابُ صِرَا (١)

أي: رسم تاء {جِمَالَتٌ} المرسلات: ٣٣ وأطلقه لتوحيده، (٢) وأضيف {بَيِّنَاتٍ} إلى "فاطر" وقيَّده بها للتعدد (٣) وأسْكن "ثَمَرَتْ" فصلت: ٤٧ للوقف، وأطلقه أيضًا لتوحده في أنه قرئ بالإفراد والجمع (٤)، وكذلك {فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ} في سبأ آية: ٣٧ (٥)، وأما {اللَّاتَ} النجم: ١٩ فالتاء عندهم للتأنيث، مثلها في {مَنَاةَ} النجم: ٢٠، ولذا وقف الكسائي عليه بالهاء كما يقف على {مَنَاةَ} وكتبت بالتاء، وأما {هَيْهَاتَ} المؤمنون: ٣٦ فهي بمنزلة الأصوات ولذلك بُني، ومعناه بَعُدَ، وهاؤُهُ شبيهةٌ بهاء التأنيث، وهو في المصاحف بالتاء المجرورة، والكل مرفوع بحرف عطف مقدر، و"فِي" من التنزيل (٦)، ولو قال: والغُرفة لصح (٧)، و"العِذابُ" جمع عذبة كصعبة


(١) المقنع صـ ٨١ و ٨٢.
(٢) أي: لكونه لم يرد في القرآن إلا في هذا الموضع.
(٣) أي: لتكَرُّر وروده في القرآن.
(٤) قال في النشر ٢/ ٣٦٧: (فقرأ ابن كثير والبصريان وحمزة والكسائي وخلف وأبو بكر بغير ألف على التوحيد، وقرأ الباقون بالألف على الجمع) وقد ورد هذا اللفظ في القرآن ١٦ مرة؛ أجمع العشرة على قراءتها بصيغة الجمع، ومرة واحدةً قرئ بالوجهين وهو هذا، ومرة واحدةً أجمع العشرة على قراءته بالإفراد، وهو قوله تعالى: {كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ} البقرة: ٢٥.
(٥) أي: القول في: {فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ} كالقول في: {وَمَا تَخْرُجُ مِنْ ثَمَرَاتٍ مِنْ أَكْمَامِهَا} في أن الناظم أطلقه لتوحده في أنه قرئ بالإفراد والجمع، قال في النشر ٢/ ٣٥١: (واختلفوا في: الْغُرُفَاتِ فقرأ حمزة "في الغرفة" بإسكان الراء من غير ألف على التوحيد، وقرأ الباقون بضمها مع الألف على الجمع)، وقد ورد هذا اللفظ في القرآن مرتين؛ قرئ في إحداهما بالإفراد والجمع، وهو هذا، والأخرى أجمع العشرة على قراءته بالإفراد، وهو قوله تعالى: {أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا} الفرقان: ٧٥.
(٦) يعني أن لفظ " فِي " الوارد في البيت هو جزء من الآية {فِي الْغُرْفَتِ}.
(٧) ليصبح البيت:
جِمَالَتٌ بَيِّنَاتٍ فاطرٍ ثَمَرَتْ والْغُرْفَتِ اللَّاتَ هَيْهَاتَ العِذابُ صِرَا
وقوله: "لصح" أي: لصحَّ عروضيًا فلم ينكسر.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?