Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Nawaadir Halaman 48 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Nawaadir- Detail Buku
Halaman Ke : 48
Jumlah yang dimuat : 55

ويقال: أتانا عشوة عند وجوب الشمس، وبعد عشوة، وبعدما أعشينا. كما تقول: بعدما أظهرنا.

ويقال: إن في فلان لخلفة، وخلافاً، إذا كان مخالفاً غير موات. ويقال: أخلفتني إخلافاً وخلفاً وخلفه وخلافاً. ويقال: أصابه خرء بقاع، يا هذا. يصرف ولا يصرف: بِقاع وبَقاع. وهي لمع من عرق مع غبار تكون على ثوب الرجل أو جسده.

ويقال: ما أكثر عرق إبلك! وغنمك، إذا كثر لبنها عند نتاجها.

ويقال: إن بغنمك لعرقا من لبن، إن كان قليلاً أو كثيراً.

ويقال: أفلتني جريعة الذقن، وجريعة الريق، إذا فاتك مقدار ما تبلع ريفك.

ويقال: حركة بالسيف، يحركه حركاً، إذا ضرب عنقه. والمحرك: أصل العنق من أعلاها. ويقال: حبكة بالسيف حبكاً، إذا ضريه، يحبِكه ويحبُكه.

ويقال: عرفت ذلك في فحوى قوله، وفحواء قوله وفي معراض قوله، وتعريص قوله، بمعنى واحد.

ويقال: عيبت الرجل تعييباً، إذا خبرت بمساوئ فعله.

ويقال: صبي ختين، وصبية ختين، للمختون.

ويقال: تعرضت معروفكم، بمعنى لمعروفكم.

ويقال: أرض وخام، ووخيمة، ووخامة، ووَخمة، ووِخمة، إذا كانت وئبة، مقصور. قد وخمت توخم وخماً ووخامة. وكذلك كل ثقيل من الناس وغيرهم يقال ذلك له.

ويقال: استدنا بني فلان استياداً، إذا اختاروا سدهم، فقتلوه بقتيل لهم. أو خطبوا إلى سيدهم، فتزوجوا إليه ويقال: إنه لكريم السنخ، والنجر، والنجار، الشرخ، والعرق، بمعنى واحد. قال أبو عون الحرمازي: الشرج أيضا.

ويقال: كانت مأدبة فلان على النقرى، لا على الجفلى. ومعناه يدعو الخاصة لا العامة.

وقال: العكلي: الأعضب من الرجال الذي لا إخوة له ولا عصبة.

ويقال: هزقت، فأنا أهزق، وهبصت، فأنا أهبص هبصاً، وهزقاً، وأرنت، فأنا أرنا وإرانا، وهو النشاط والأشر.

ويقال: شطني فلان، يشطني شطاً وشطوطاً، إذا شق عليك.

ويقال: تقينت تقيناً، إذا تزين. وكذلك تقينت المرأة، إذا تزينت. قال الشاعر يصف الإبل:

فهنَّ مناخاتٌ يجللنَ زينةً ... كما اقتانَ بالنبتِ العهادَ المجودُ

ويقال: الرجل، وتقحل، وتقشف، بمعنى واحد. وذلك إذا ترك الزينة والدهن والكحل، وكانت حاله رثة.

ويقال: انتتجت الناقة، انتتاجاً، إذا وضعت ولا أحد عندها يولد. ونتجتها أنا نتاجاً، إذا وليت ذلك منها.

ويقال: ما كان فرسك وثيجاً، ولقد وثج وثاجة، إذ عظم وبدن واشتد خلقه. ويقال ذلك في البعير والإنسان.

ويقال: حمالة السيف، وحمالة القوس، ومحمل السيف والقوس. وهي المحامل والحمائل.

ويقال: أتنه المرض. وذلك إذا أقمأه، وقصعه.

ويقال: أفررت رأسه بالسيف إفراراً، فأنا أفره، وأفريت، وفريت، فأنا أفريه إفراءً، وفريته أفريه فرياً، بمعنى واحد، أي شققته.

ويقال: أخرطت الخريطة، إذا ضممت فاها وشددتها، وأشرجتها إشراجاً، بمعنى واحد.

ويقال: قد قلت على الدابة، فهو مقصول عليه، إذا علفته القصيل، قصلاً وقصولاً.

ويقال: حجياك ما في يدي، وحاجيتك ما في يدي، وداعيتك ما في يدي. ويقال: هم يتحاجون بأحجوة، وبأحجية، وبأدعية وأدعوة. ويتلاهون بألهية لهم، وألهوة.

ويقال: أتى على القوم ذو أتى، والذي أتى، وهي لغة طيئ. ذو معناه الموت أتى عليهم.

ويقال: أنك لذو بزلاء يا هذا، إذا كان ذا رأي سديد، ماضياً على الأمر. وقال الشاعر في ذلك:

من أمرِ ذي بدواتٍ، لا تزالُ لهُ ... بزلاءُ يعيا بها الجثامة اللبدُ

وقال الكسائي: سمعت بعض قيس يقول: هذا سطر، فيثقل السطر.

وقال أبو السمال العدوي: عليك بالسكينة والوقار. والوجه السكينة، مخففة.

وقال: الكلابيون: نعمك الله عيناً، بمعنى نعم الله بك عيناً. واللغة الجيدة أنعم الله بك عيناً.

ويقال: ناءيت الرجل، ونايت عنه، بمعنى واحد.

ويقال: عثر يعثر في المشي، عثاراُ وعثراً.

وعثر على الشيء، إذا ظهر عليه، يعثر عثورا وعثراً.

ويقال: أعبدت الرجل إعبادا، وعبدته تعبيداً، بمعنى اتخذته عبداً. ومنه قوله: "وتلك نعمة تمنها على أن عبدت بني إسرائيل". وقال الشاعر:

حتامَ يعبدوني قومي وقدْ كثرتْ ... فيهم أباعرُ ما شاءوا وعبدانَ

عبدان وعبدان.

ويقال: حفرت حفرة إلى عظمة الذراع: وأسلة الذراع العظمة: ما عظم من الذراع. والأسلة: ما استدق منها إلى المعصم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?