Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Ma'arij al Quds fii Madarij Ma'rifat An Nafs Halaman 100 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Ma'arij al Quds fii Madarij Ma'rifat An Nafs- Detail Buku
Halaman Ke : 100
Jumlah yang dimuat : 173

قوى مركوزة فِي الْأَجْسَام وان الصُّورَة إِذا كَانَت حَاصِلَة فِي القوى وَلم تغب عَنْهَا وان الانسان يدْرك صورا عقلية ثمَّ تغيب عَنهُ وان أَرَادَ ان يعود اليها يعود على قرب من غير تكلّف اكْتِسَاب بل يحْتَاج إِلَى الاقبال عَلَيْهَا فَهَذِهِ الصُّور الْعَقْلِيَّة الَّتِي غَابَتْ إِمَّا أَن تكون قد انعدمت فَيَنْبَغِي ان يحْتَاج إِلَى الِاكْتِسَاب كَمَا كَانَ أَولا يحْتَاج إِلَيْهِ وان لم تنعدم فاما ان تكون فِي النَّفس أَو فِي الْبدن اَوْ خَارِجا فان كَانَت فِي النَّفس فَيَنْبَغِي ان تكون شاعرة بهَا عَاقِلَة لِأَنَّهُ لَا معنى للتعقل إِلَّا حُصُول تِلْكَ الصُّورَة فِي النَّفس وَلَا يجوز ان تكون فِي الْبدن لما ذكرنَا ان المعقولات لَا تحل الْأَجْسَام وَمَا فِي الاجسام وان كَانَت خَارِجَة فاما ان تكون قَائِمَة بِنَفسِهَا أَو تكون فِي جَوْهَر آخر شَأْنه إفَاضَة المعقولات على الْأَنْفس البشرية وَلَا يجوز ان تكون قَائِمَة بِنَفسِهَا لِأَن الْمعَانِي قِيَامهَا بالجوهر فَلَا تقوم بِنَفسِهَا فَبَقيَ أَن تكون فِي الْجَوْهَر المفيض للمعقولات فَثَبت بِهَذَا وجود ملك شَأْنه مَا ذَكرْنَاهُ وَذَلِكَ هُوَ الْعقل الفعال وَهُوَ روح الْقُدس

ثمَّ الدَّلِيل على ان التعقل لَا يكون غير التمثل فانها لَو غَابَتْ عَنْهَا ثمَّ عاودتها لَا يحصل غير التَّمْثِيل فَلَو كَانَ هَذَا التَّمْثِيل ثَابتا للنَّفس كَانَت شاعرة بهَا عَاقِلَة لَهَا فَيجب ان تكون الصُّورَة قد زَالَت عَن النَّفس زوالا مَا وَهَذَا بِخِلَاف مَا يُدْرِكهُ الْوَهم ثمَّ يغيب عَنْهَا فان للقوة الوهمية خَازِنًا يحفظ مدركاتها فَمَتَى غَابَتْ عَن الْوَهم والتفت اليها اخذ مِنْهُ الْمعَانِي الَّتِي استفادت من الصُّور

نعم لاننكر ان الزَّوَال يكون على قسمَيْنِ فَتَارَة يَزُول عَن الْقُوَّة الدراكة ويتحفظ فِي قُوَّة اخرى كالخازن لَهَا وَتارَة يَزُول عَن الْقُوَّة وَعَن الخازن فَفِي الْوَجْه الثَّانِي يحْتَاج إِلَى تجشم كسب جَدِيد وعَلى الأول لَا يحْتَاج الى كسب بل إِلَى التَّفَاوُت ومطالعة للخزانة من غير تجشم كسب وَفِي المعقولات يحْتَمل الْقسمَيْنِ وَلَكِن قد بَينا انه لَا خَازِن لَهَا لَا فِي النَّفس وَلَا فِي الْبدن فَبَقيَ ان يكون شَيْئا خَارِجا إِذا وَقع بَين نفوسنا وَبَينه اتِّصَال مَا ارتسم مِنْهُ فِيهَا الصُّور الْعَقْلِيَّة الْخَاصَّة بذلك الاستعداد لأحكام خَاصَّة


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?