Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Ma'arij al Quds fii Madarij Ma'rifat An Nafs Halaman 83 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Ma'arij al Quds fii Madarij Ma'rifat An Nafs- Detail Buku
Halaman Ke : 83
Jumlah yang dimuat : 173

الآخر وَكَذَلِكَ يجوز سوادان فِي مَحل وَاحِد فِي زمانين إِذْ لهَذَا وصف لَيْسَ للْآخر وَهُوَ الِافْتِرَاق بِهَذَا الزَّمَان الْخَاص فَلَيْسَ فِي الْوُجُود مثلا مُطلقًا بل بالاضافة كَقَوْلِنَا زيد وَعَمْرو مثلان فِي الانسانية والجسمية وَسَوَاد الحبر والغراب مثلان فِي السوادية ومحال تغايرها لِأَن التغاير نَوْعَانِ

أَحدهمَا باخْتلَاف النَّوْع والماهية كتغاير النَّار وَالْمَاء وتغاير السوَاد وَالْعلم

الثَّانِي بالعوارض الَّتِي لَا تدخل فِي الْمَاهِيّة كتغاير المَاء الْحَار للْمَاء الْبَارِد فان كَانَ تغاير الْأَرْوَاح البشرية بالنوع والماهية فمحال لِأَن الْأَرْوَاح البشرية متفقة بِالْحَدِّ والحقيقة وَهِي نوع وَاحِد لِأَن الْحَد وَهُوَ الْحَيَوَان النَّاطِق يشملها وان كَانَت مُتَغَايِرَة بالعوارض فمحال لِأَن الْحَقِيقَة الْوَاحِدَة انما تتغاير عوارضها إِذا كَانَت مُتَعَلقَة بالأجساد منسوبة اليها بِنَوْع مَا وَلَا تعلق لَهَا بالاجسام قبل وجود الْأَبدَان فَكَانَ الِاخْتِلَاف محالا إِذْ الِاخْتِلَاف فِي أَجزَاء الْجِسْم ضَرُورَة وَلَو كَانَ فِي الْقرب من السَّمَاء والبعد مِنْهُ مثلا أما إِذا لم يكن كَذَلِك كَانَ الأختلاف والتغاير محالا وَهَذَا رُبمَا يحْتَاج تَحْقِيقه إِلَى مزِيد بَيَان وَلَكِن فِي هَذَا الْقدر تَنْبِيه عَلَيْهِ

فان قيل فَكيف تكون حَال الْأَرْوَاح بعد مُفَارقَة الْأَجْسَام وَلَا تعلق لَهَا بالاجسام فَكيف تكثرث وتغايرت

فَالْجَوَاب أَن نقُول لِأَنَّهَا اكْتسبت بعد التَّعَلُّق بالأبدان أوصافا مُخْتَلفَة من الْعلم وَالْجهل والصفاء والكدرة وَحسن الْأَخْلَاق وقبحها فَبَقيت بِسَبَبِهَا مُتَغَايِرَة فعقلت كثرتها بِخِلَاف مَا قبل الاجساد فانه لَا سَبَب لتغايرها فقد اتَّضَح أَن النَّفس تحدث كَمَا تحدث مَادَّة بدنية صَالِحَة لاستعمالها إِيَّاهَا وَيكون الْبدن آلَة ومملكة لَهَا وَيكون للنَّفس الْحَادِثَة فِي جوهرها هَيْئَة نزاع طبيعي إِلَى الِاشْتِغَال بذلك الْبدن خَاصَّة والاهتمام بأحواله والانجذاب اليه وَتلك الْهَيْئَة تكون


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?