Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Ahkam al Quran Halaman 1301 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1301
Jumlah yang dimuat : 1817

ومن سورة الكهف.

قال الله عز وجل: {وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا (٢٣) إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ} (١).

قال بعض المفسرين: أيّ وقتٍ ذَكَرَ استثنى ولو بعد سنين (٢).

وقال بعضهم: بعد أربعة أشهر (٣).

وقال بعضهم: ما لم يقم من مقعده ذلك (٤).

وقال آخرون: ما لم يقطع كلامه، ما كان الاستثناء متصلا باليمين (٥).

وقيل: إن ذلك إنما نزل لما وعد (٦) الله اليهود، عندما سألوه عن ذي القرنين، وعن خبر صاحب موسى، وعن الروح، فقال: غدا أخبركم، فتأخر الوحي عنه خمسة عشر يوما، ثم أتاه جبريل - عليه السلام - بالجواب (٧)، وعُلِّم أن يقول: إن شاء الله؛ لأنه لم يكن استثناها، فإنما الاستثناء في الأيمان فإنما يكون متصلا بالكلام.

فأما قول من قال: أربعة أشهر؛ فلا يُعرف وجهه (٨).

وأما قول من قال: أي وقت ذكر ولو بعد سنين؛ فهذا قول يبطل حكم آية محكمة وليس إلى ذلك من سبيل، قال الله عز وجل: {لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ} (٩) الآية، وقال: {ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ} (١٠) فلو كان يستثني أي وقت ذكر لم يكن للكفارة موضع، وكان قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها) (١١) قال إن شاء الله وسقطت عنه، ولم يقل له: (وكفر عن يمينك وأت الذي هو خير) وإنما أُتي قائلوا هذه المقالة من أنهم جعلوا {وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ} (١٢) متصلا بالكلام الأول، وليس كذلك؛ وإنما قيل: {وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ} أي إذا نسيت مرة فلا تنس في كل وقت، ويجوز: {وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ} فحلَفْتَ، بأن (١٣) تَرجعَ إلى الذي هو خير، كما عَلّم النبي - صلى الله عليه وسلم -، ويكفر إذا نسي أن يستثني، وهذه المعاني لا تدفعها آية الكفارة، ولا هي دافعة لها أيضا، إذ القرآن يصدق بعضه بعضا.

وقال بعض المفسرين: إن هذا منفصل من الآية، وإنه مخاطبة

لسائر الناس، فقال عكرمة: إذا عصيت فافزع إلى الله عند السهر (١٤)


(١) سورة الكهف (٢٣، ٢٤).
(٢) عزاه في الاستذكار (٥/ ١٩٣) إلى ابن عباس - رضي الله عنه - ومجاهد، ونسبه في المحلى (٨/ ٤٨) إلى مجاهد.
(٣) نسبه في المحلى (٨/ ٤٨) إلى سعيد ين جبير.
(٤) هو قول طاوس، أخرجه عبد الرزاق ٨/ ٥١٨ كتاب الأيمان والنذور، باب الاستثناء في اليمين.
(٥) أخرجه البيهقي ١٠/ ٤٧ كتاب الأيمان، باب صلة الاستثناء باليمين عن ابن عمر رضي الله عنهما.
وأخرجه عبد الرزاق ٨/ ٥١٧ كتاب الأيمان والنذور، باب الاستثناء في اليمين عن عطاء، والحسن، والزهري، والثوري.
وعزاه في الاستذكار (٥/ ١٩٣) إلى أكثر العلماء.
(٦) كذا في الأصل، والسياق يقتضي زيادة: رسول.
(٧) أخرجه الطبري في تفسيره (٨/ ١٧٤) عن ابن عباس رضي الله عنهما، بسياق أطول من هذا.
(٨) أشار ابن حزم في المحلى (٨/ ٤٨) إلى وجه هذا القول، فذكر أن ذلك من باب القياس على الإيلاء.
(٩) سورة المائدة (٨٩).
(١٠) سورة المائدة (٨٩).
(١١) أخرجه مسلم ٣/ ١٠٣٠ كتاب الأيمان من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه -.
(١٢) سورة الكهف (٢٤).
(١٣) لوحة رقم ٢/ ١٨١.
(١٤) كذا في الأصل، ويحتمل أنه: السهو.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?