Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Ahkam al Quran Halaman 431 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 431
Jumlah yang dimuat : 1817

وقال شبل بن عوف (١) قيل لعمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: إن مدرك بن عوف (٢) شرى نفسه

يوم نهاوند (٣)، فقلت: يا أمير المؤمنين ذلك خالي، وناس يزعمون أنه ألقى بيده إلى التهلكة، فقال عمر: كذب أولئك، ولكنه من الذين اشتروا الآخرة بالدنيا (٤).


(١) شُبيل بن عوف بن أبي حية الأحمسي البجلي، أبو الطفيل الكوفي، ويقال له: شبل بغير تصغير، أدرك الجاهلية، وشهد القادسية، قال ابن عبدالبر: لا تصح له رواية ولا صحبة، إنما روايته عن عمر بن الخطاب، وعنه: إسماعيل بن أبي خالد، وحبيب الأزدي.
الاستيعاب: ٢/ ١٦٤، والإصابة: ٢/ ١٦٤.
(٢) مُدرك بن عوف البجلي الأحمسي، قال ابن عبدالبر: مختلف في صحبته، واتصال حديثه، روى عنه: قيس بن أبي حازم، وسمع من عمر بن الخطاب.
الاستيعاب: ٣/ ٤٣٤، والإصابة: ٣/ ٣٩٤.
(٣) نهاوند بفتح النون الأولى، وتكسر، والواو مفتوحة، ونون ساكنة، ودال مهملة: مدينة عظيمة في قبلة همذان، من فتوح أهل الكوفة، وكان فتحها سنة ٢١ هـ، وقيل غير ذلك، وفيها حصلت وقعة نهاوند، والتي تسمى فتح الفتوح، بين المسلمين والفرس، أيام خلافة عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -.
معجم البلدان: ٥/ ٣١٣، والبداية والنهاية: ٧/ ١١٣
(٤) في هذا الأثر علتان، علة في السند، وعلة في المتن، فأما علته في السند: فإن المحفوظ روايته من طريق مدرك بن عوف عن عمر، قال الدارقطني: يرويه إسماعيل بن أبي خالد، واختلف عنه، فرواه أبو أسامة ويزيد بن هارون: عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس عن مدرك بن عوف عن عمر. وقال هشيم: عن إسماعيل عن قيس عن شبيل بن عوف. وقال وكيع: عن إسماعيل عن قيس عن عمر. وقول أبي أسامة ويزيد بن هارون أصح.
العلل الواردة في الأحاديث النبوية: ٢/ ٢٠٨.

قلت: وقد رواه من الطريق الأول الذي ذكر الدارقطني: الإمام أحمد في العلل ومعرفة الرجال: ٢/ ٢٦٣، وابن أبي شيبة في مصنفه: ٤/ ٢١٤ كتاب الجهاد، وفي ٧/ ١٥ باب في توجيه النعمان بن مقرن إلى نهاوند من كتاب التاريخ، والبيهقي في سننه: ٩/ ٤٦.
ورواه من الطريق الثاني - وهو ماذكره المصنف هنا - الإمام أحمد في العلل ومعرفة الرجال: ٢/ ٢٦٢.
ورواه من الطريق الثالث أيضاً الإمام أحمد في العلل ومعرفة الرجال: ٢/ ٢٦٣، والطحاوي في شرح مشكل الآثار: ١٢/ ١٠٢.
وأما علته في المتن فإنه ذكر فيه أن المقتول هو مدرك بن عوف، وهو خطأ، والصواب أن المقتول هو: عوف بن أبي حية البجلي الأحمسي، والد شبيل.
قال ابن حجر في ترجمته: واستشهد عوف في قتال الفرس بنهاوند، وأخرج بن أبي شيبة بسند صحيح عن مدرك بن عوف الأحمسي قال: بينما أنا عند عمر إذ اتاه رسول النعمان بن مقرن، فسأله عمر عن الناس، فذكر من أصيب من المسلمين، وقال: قتل فلاف وفلان وآخرون لا نعرفهم، فقال عمر: لكن الله يعرفهم، قالوا: ورجل اشترى نفسه يعنون عوف بن أبي حية الأحمسي، أبا شبيل، قال مدرك بن عوف: يا أمير المؤمنين والله خالي ... ...
انظر الإصابة: ٣/ ١٢٢، وانظر ما سبق من تخريج هذا الأثر.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?