Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir Mubhamat al Quran Halaman 260 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir Mubhamat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 260
Jumlah yang dimuat : 1273

(سي): وقيل في اسم أحد الرجلين: إنه نعيم (١) بن عمرو. وعن الحسن وقتادة (٢) أن «كتاب الله» الذي دعوا إليه ليحكم بينهم هو القرآن؛ لأنهم قد علموا أنه كتاب الله لم يشكّوا فيه.

وما ذكره الشيخ أبو زيد (٣) أظهر وأبين في إقامة الحجة عليهم لأنهم في الظاهر منكرون للقرآن.

وقد قيل في «الكتاب» في قوله: {نَصِيباً مِنَ الْكِتابِ} إنه اللّوح المحفوظ من تفسير (عط) (٤).

٢٨ {لا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكافِرِينَ أَوْلِياءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ}.

(عس) (٥): حكى الطبري (٦) أن الحجاج بن عمرو حليف كعب بن الأشرف، وابن أبي الحقيق (٧)، وقيس بن زيد كانوا قد بطنوا (٨) بنفر من الأنصار


(١) ثبت ذلك في تفسير الطبري: ٦/ ٢٨٨، وفي أسباب النزول للواحدي: ٩٣، وتفسير البغوي: ١/ ٢٨٩، والمحرر الوجيز: ٣/ ٦٢، وتفسير القرطبي: ٤/ ٥٠ وورد في غيرها: نعمان وأشار الأستاذ محمود شاكر إلى هذا الاختلاف، ونقل ما ورد في سيرة ابن هشام، وأنه - هو - الذي جاء ذكره قبل ذلك في أعداء رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وقال: «والاختلاف في أسماء يهود كثير مشكل».
(٢) أخرجه الطبري في تفسيره: (٦/ ٢٨٩، ٢٩٠) عن قتادة ونقله ابن عطية في المحرر الوجيز: ٣/ ٦٣ عن قتادة وابن جريج، وذكره ابن الجوزي في زاد المسير: ١/ ٣٦٧، من رواية أبي صالح عن ابن عباس، وعزاه إلى الحسن وقتادة.
(٣) في أن المراد ب‍ «الكتاب»: التوراة، وهو ما رجحه الطبري في تفسيره: ٦/ ٢٩٠.
(٤) المحرر الوجيز: ٣/ ٦٣ عن مكي بن أبي طالب، وذكره أبو حيان في البحر المحيط: ٢/ ٤١٦ عن مكي أيضا.
(٥) التكميل والإتمام: ١٤ أ، ١٤ ب.
(٦) أخرجه الطبري في تفسيره: ٦/ ٣١٤ عن ابن عباس رضي الله عنهما. ونقله الواحدي في أسباب النزول: ٩٦ عن ابن عباس. وأورده السيوطي في الدر المنثور: ٢/ ١٧٦، وزاد نسبته إلى ابن إسحاق، وابن أبي حاتم عن ابن عباس.
(٧) هو سلام بن أبي الحقيق اليهودي. انظر خبره وذكره قتله في السيرة لابن هشام، القسم الأول: ٢٧٣.
(٨) يقال: بطنت بفلان، أي: صرت من خواصه. اللسان: ١٣/ ٥٥ (بطن).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?