Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir Mubhamat al Quran Halaman 709 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir Mubhamat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 709
Jumlah yang dimuat : 1273

(عس) (١) قيل (٢): إنّ أحدهما اليهود المختلفون في عددهم والثاني أصحاب الكهف، وقيل (٣): إنّ {(الْحِزْبَيْنِ)} معا هما أصحاب الكهف لاختلافهم بينهم فقال بعضهم {(لَبِثْنا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ)} وقال الآخرون {(رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِما لَبِثْتُمْ)} والله أعلم.

وفي قوله تعالى: {أَحْصى لِما لَبِثُوا أَمَداً} مسألة نحويّة وهي: أنّ النّحويين اختلفوا في (أحصى) هل هو فعل ماض أو اسم على بناء أفعل؟ وفي (أمدا) هل هو مفعول بأحصى أو تمييز؟ فمنهم من قال (٤): (أحصى) فعل ماض و (أمدا) مفعول به وقيل (٥): إنّ (أمدا) مفعول ب‍ (لبثوا) فيكون (أحصى) متعلّقا ب‍ (لما) كأنّه قال أحصى للبثهم أمدا، وقيل (٦): إنّ (أحصى) خبر ل‍ (أي الحزبين) وهو اسم و (أمدا) تمييز، والصحيح (٧) أنّ (أحصى) فعل ماض


(١) التكميل والإتمام: ٥٤ ب، ٥٥ أ.
(٢) ذكره الرازي في تفسيره: ٢١/ ٨٤ عن عطاء عن ابن عباس رضي الله عنهما بنحوه. وذكره الألوسي في تفسيره: ١٥/ ٢١٢.
(٣) ذكره الرازي في تفسيره: ٢١/ ٨٤ عن مجاهد. وقال أبو حيان في تفسيره: ٦/ ١٠٣: «والظاهر أن (الحزبين) هما منهم».
(٤) ذكره الفراء في معاني القرآن: ٢/ ١٣٥، وذكره مكي القيسي في مشكل إعراب القرآن: ٢/ ٣٧، وذكره القرطبي في تفسيره: ١٠/ ٣٦٤ عن أبي علي، وذكره أبو حيان في تفسيره: ٦/ ١٠٤ عن الحوفي وأبي البقاء.
(٥) ذكره الفراء في معاني القرآن: ٢/ ١٣٥.وذكره النحاس في إعراب القرآن: ٢/ ٤٥٠. وذكره مكي القيسي في مشكل إعراب القرآن: ٢/ ٣٧.وذكره العكبري في إملاء ما من به الرحمن: ٢/ ٩٩ وقال: «وهو خطأ وإنما الوجه أن يكون تمييزا».وذكره أبو حيان في تفسيره: ٦/ ١٠٤ عن الزجاج والتبريزي.
(٦) ذكره النحاس في إعراب القرآن: ٢/ ٤٩٩، ٤٥٠.ذكره مكي القيسي في مشكل إعراب القرآن: ٢/ ٣٧ عن الزجاج. وذكره ابن الأنباري في البيان في غريب إعراب القرآن: ٢/ ١٠١.
(٧) وهو اختيار الطبري في تفسيره: ١٥/ ٢٠٦، والزمخشري في تفسيره: ٢/ ٤٧٤، وعليه أكثر العلماء، انظر إعراب القرآن للنحاس: ٢/ ٢٦٨، ومشكل إعراب القرآن: ٢/ ٣٧، -


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?