(عس) (١) ذكر الشيخ ليّا وصفوريا، وقد قيل في صفوريا: إنّها صفورة، وفي ليّا شرفا، حكاه الطبري (٢)، والله أعلم.
٢٤ {ثُمَّ تَوَلّى إِلَى الظِّلِّ.}
(عس) (٣) قيل إنّه ظل سمرة (٤)، حكاه الطبري (٥)، والله أعلم.
٢٥ {فَجاءَتْهُ إِحْداهُما} الآية.
(سي) هي صفوريا وهي الصّغرى، وقيل هي التي دعته ليا وهي الكبرى على ما تقيّد من الخلاف (٦)، وحكى النّقّاش (٧) أنهما كانتا توأمتين ولدت الأولى قبل الأخرى بنصف نهار، والله أعلم.
٢٧ {إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هاتَيْنِ.}
(سه) (٨) التي أنكحها إياه منهما هي صفوريا (٩) وهي أهله التي قال فيها:
إذ {قالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا} (١٠).
(سي) (١١) وقال وهب بن منبه: التي زوّجه هي الكبرى وهي ليا والله أعلم.
= ينظر: المعارف: ٦٤، وتاريخ الطبري: ٢/ ٢٨٦.
(١) التكميل والإتمام: ٦٦ ب.
(٢) أخرجه الطبري في تفسيره: ٢٠/ ٦٢ عن ابن إسحاق.
(٣) التكميل والإتمام: ٦٥ ب.
(٤) السمرة: شجرة، صغيرة الورق، قصيرة الشوك ولها برمة صفراء يأكلها الناس وجمعها سمر. اللسان: ٤/ ٣٧٩ مادة (سمر).
(٥) حكاه الطبري في تفسيره: ٢٠/ ٥٨ عن السدي.
(٦) انظر: زاد المسير: ٦/ ٢١٤، وتفسير القرطبي: ١٣/ ٢٧٠.
(٧) ذكره أبو حيان في تفسيره: ٧/ ١١٤ دون عزو.
(٨) التعريف والإعلام: ١٣٢.
(٩) ذكره ابن الجوزي في زاد المسير: ٦/ ٢١٧ عن أبي عمران الجوني.
(١٠) سورة القصص: آية: ٢٩.
(١١) لم أعثر عليه.