Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Syarh Ibnu Nazhim ala Alfiyyah Ibnu Maalik Halaman 373 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Syarh Ibnu Nazhim ala Alfiyyah Ibnu Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 373
Jumlah yang dimuat : 619

فعطف (النعل) وليست بعضًا لما قبلها، لأنه في تأويل: ألقى ما يثقله حتى نعله.

ولا تقتضي الترتيب بل مطلق الجمع كالواو ويشهد لذلك قوله في الحديث الشريف: (كل شيء بقضاءٍ وقدر حتى العجز والكيس) وليس في القضاء ترتيب، وإنما الترتيب في ظهور المقتضيات.

٥٤٨ - وأم بها اعطف إثر همز التسويه ... أو همزةٍ عن لفظ أي مغنيه

٥٤٩ - وربما حذفت الهمزة إن ... كان خفا المعنى بحذفها أمن

٥٥٠ - وبانقطاع وبمعنى بل وفت ... إن تك مما قيدت به خلت

(أم) في العطف على ضربين: متصلة ومنقطعة.

فالمتصلة: هي التي ما قبلها، وما بعدها لا يستغنى بأحدهما عن الآخر، لأنهما مفردان تحقيقًا أو تقديرًا، ونسبة الحكم عند المتكلم إليهما معًا، أو إلى أحدهما من غير تعيين، وتسمى عادلة، أي: معادلة للهمزة في الاستفهام بها.

وشرط استعمالها كذلك: أن يقرن ما يعطف بها عليه: إما بهمزة التسوية، وهي التي مع جملة يصح تقدير المصدر في موضعها.

وأكثر ما تكون فعليه، كقوله تعالى: (سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون) يس /١٠. المعنى: سواء عليهم الإنذار، وعدمه، ومثله قول الشاعر: من الخفيف

٤٨٦ - ما أبالي أنب بالحزن تيس ... أم جفاني بظهر غيبٍ لئيم

٢٠٧ // التقدير: ما أبالي بنبيب تيس، ولا بجفاء لئيم.

وقد تكون اسمية كقول الشاعر: من الطويل

٤٨٧ - ولست أبالي بعد فقدي مالكًا ... أموتي ناج أم هو الآن واقع


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?