Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
asy Syarh al Mukhtashar ala Nazhm al Maqshud Halaman 125 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : asy Syarh al Mukhtashar ala Nazhm al Maqshud- Detail Buku
Halaman Ke : 125
Jumlah yang dimuat : 188

(وَلَهُمَا أَوْ زَائِدٍ تَفَاعَلاَ)، (تَفَاعَلاَ) غير فَاعَل، فَاعَل خاص باثنين، وأما (تَفَاعَلاَ) فهو يأتي للاثنين ويأتي لما هو أكثر من الاثنين، تَضَارَبَا على وزن تَفَاعَلا تَضَارَبَا زَيْدٌ وَعَمْرٌ المضاربة حصلت مِنْ مَنْ؟ من زيد وعمرو من اثنين تَضَارَبَا القوم أكثر من اثنين، إذًا تَضَارَبَا يدل على حدث صادر من اثنين وليس خاصًا بالدلالة على المشاركة بين اثنين، بل يزيد على ذلك، تَضَارَبَا الْقَوْمُ، تَخَاصَمَ الْقَوْمُ، تَشَاجَرَ النَّاسُ، تقول: هذا يدل على أكثر من اثنين، إلا أن إيقاع الحدث من كل واحد على الآخر هو كالسابق، يعني: كل منهما شارك الآخر، تَضَارَب زَيْدٌ وَعَمْرو، إذًا زَيْدٌ أوقع ضَرْبًا على عمرو، وعمرو أوقع ضربًا على زيدٍ، كما أن ضَارَبَ زَيدٌ عمرًا كل منهما أوقع شيئًا من الحدث على الآخر، ولذلك كل منهما فاعل ومفعول به في المعنى، إما أن يعرب في اللفظ كذلك، وإما أن يكون في المعنى إذًا (وَلَهُمَا) يعني: دلالة على حدث صادر (مِنِ امْرَأَينِ) هذا خبر مقدم (أَوْ زَائِدٍ) اسم فاعل زَادَ يعني: زائد على اثنين على (امْرَأَينِ) ثلاثة فأكثر (تَفَاعَلاَ) الألف هذه للإطلاق، وهو مبتدأ، والمثال كما مَرّ، إذًا تفاعلا لهما (أَوْ زَائِدٍ) (أَوْ) للتنويع، (تَفَاعَلاَ) الألف للإطلاق وهو مبتدأ، (وَلَهُمَا) خبر مقدم، (أَوْ زَائِدٍ) يعني: أو لزائد، تكرار اللام.

(وَقَدْ أَتَى لِغَيْرِ وَاقِعٍ جَلاَ) يعني: (تَفَاعَلاَ) قد يأتي لشيء ليس بواقع مثل ماذا؟ تَمَارَضْتُ وَلَيْسَ بِي مَرَضٌ، تَجَاهَلْتُ وَلَيْسَ بِي جَهْلٌ، إذًا جاء (تَفَاعَلاَ) ولم يكن الحدث أصلاً واقعًا، وإنما هو مُدَّعَى فحسب، ولكنه قليل، والمعنى أن (تَفَاعَلاَ) يُستعمل قليلاً في لسان العرب لإظهار ما ليس في الباطن، باب التورية مثلاً أي: لإظهاره ما ليس بمتصفٍ به في الحقيقة، وعند ذلك لا يكون للمشاركة، كما أن ضَارَبَ فَاعَل السابق يأتي لصادر من واحد، كذلك (تَفَاعَلاَ) لا يأتي للدلالة على المشاركة، وعند ذلك لا يكون للمشاركة بين الاثنين ولا بين الجماعة نحو تَمَارَضْتُ أي: أظهرتُ المرضَ وَلَيْسَ بِي مَرَضٌ. تَجَاهَلْتُ أي: أظهرت الجهل وَلَيْسَ بِي جَهْلٌ. وهذا قليل كما ذكرناه.

(وَقَدْ أَتَى)، (قَدْ) للتحقيق (أَتَى) يعني (تَفَاعَلاَ) الضمير يعود إلى (تَفَاعَلاَ) أتى في لسان العرب وورد (لِغَيْرِ وَاقِعٍ) يعني: مُستعملاً للدلالة على حدث غير واقع في الخارج حال كونه يعني: (تَفَاعَلاَ) (جَلاَ) بالقصر للوزن، جَلَوْتُ الأَمْرَ أي: أظهرته.

وَابْدِلْ لِتَاءِ الافْتِعَالِ طَاءً انْ ... فَاءٌ مِنَ احْرُفٍ لإِطْبَاقٍ تَبِنْ

كَمَا تَصِيْرُ دَاَلاً إِنْ زَايًا تَكُنْ ... أَوْ ذَالاً اوْ دَالاً كَالاِزْدِجَارِ صُنْ


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?