Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir Halaman 202 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 202
Jumlah yang dimuat : 343

سورة الحج

قال تعالى {مَنْ كَانَ يَظُنُّ أَنْ لَنْ يَنْصُرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ لْيَقْطَعْ فَلْيَنْظُرْ هَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ مَا يَغِيظُ} الحج: ١٥

٥٨ قال الحسين بن الفضل: (هذا كما يقول في الكلام للحاسد أو المعاند: إن لم ترض هذا فاختنق)

الكشف والبيان ٢/ ٤٧٧ (١).

الدراسة

قال ابن فارس: " الخاء والنون والقاف أصل واحد يدلُّ على ضيق، فالخانق الشِّعبْ الضَّيِّق، ... والخنق: مصدر خَنَقه يخنِقه خَنقاً ". (٢)

وفي هذه الآية تحقيق لوعد الله على أبلغ وجه، وفيها إيجاز بارع، واختصار رائع، وللمفسرين فيها عدة أوجه معروفة (٣):

قال قتادة: من كان يظن أن لن ينصر الله نبيَّه محمَّداً -صلى الله عليه وسلم- {فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ}

يقول: بحبل إلى سماء البيت، {ثُمَّ لْيَقْطَعْ} يقول: ثم ليختنق، ثم لينظر هل يذهبن كيده ما يغيظ (٤).

قال الثعلبي: " هذا قول أكثر أهل التأويل ". (٥)

وإنما المعنى: من كان من الكفرة الحسدة له -صلى الله عليه وسلم-، يظن أن لن ينصر الله نبيه محمداً -صلى الله عليه وسلم- فليمدد بحبل إلى السماء أي سماء بيته.

قال ابن قتيبة: " يعني سقف البيت، وكل شيء علاك وأظلك فهو سماء " (٦). {ثُمَّ لْيَقْطَعْ} ليختنق بالحبل، فيشده في عنقه ويتدلّى مع الحبل المعلق في السقف حتى يموت، وإنما أطلق القطع على الاختناق؛ لأن الاختناق يقطع النفس بسبب حبس مجاريه، فلينظر إذا اختنق {هَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ} أي: هل يذهب فعله ذلك ما يغيظه من نصر الله نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم- في الدنيا أو في الآخرة.


(١) ت: صالح بن نمران الحارثي، ج: أم القرى.
(٢) مقاييس اللغة (خنق) ٢/ ٢٢٤.
(٣) ينظر: مجازالقرآن ٢/ ٤٦ وتأويل مشكل القرآن ص: ٢١٢/ ٢١٣ وتفسير الطبري ١٧/ ١٤٩/ ١٥٠
ومعاني القرآن للنحاس ٤/ ٣٨٨ وتفسير الرازي ٢٣/ ١٥/ ١٦ وأضواء البيان ٥/ ٥٠/ ٥١.
(٤) رواه عنه عبد الرزاق في تفسيره ٣/ ٣٣ وابن جرير في تفسيره ١٧/ ١٤٨ وابن أبى حاتم في تفسيره ٨/ ٢٤٧٧.
(٥) الكشف والبيان ٢/ ٤٧٧ بالتحقيق السابق.
(٦) ص: ٢١٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?