Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir Halaman 22 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 22
Jumlah yang dimuat : 343

ب- في قوله تعالى {وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} التوبة: ١٠٠.

قال الحسين بن الفضل: (والفرق بينهما أن قوله: {تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ} أي: معناه تجري من تحت الأشجار، وقوله (من تحتها) أي: ينبع الماء من تحت الأشجار).

ولقد تبين ممَّا سبق كيف كان الحسين يفسر الآيات ببيان معناها اللغوي، وقد أجاد رحمه الله في هذا المجال، وأبدع، كيف لا وهو البحر في اللغة والمعاني!

ثانياً: بيان أساليب اللغة الواردة في الآيات:

وهي عنده على النَّحو التالي:

١ - أسلوب الخطاب العربي في (ما)

كما في قوله تعالى: {إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَ} الأنبياء: ٩٨.

قال الحسين بن الفضل: (إنما أراد بقوله (إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ) الأوثان دون غيرها؛ لأنه لو أراد الملائكة والناس لقال: (ومن تعبدون) حيث استخدم أسلوب الخطاب العربي في (ما) و (مَن).

٢ - أسلوب الكناية

كما في قوله تعالى: {إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ} ص: ٢٣.

قال الحسين بن الفضل: (هذا تعريض للتَّفهيم والتَّنبيه؛ لأنه لم يكن هناك نعاج ولا بغيٌ، وإنما هو كقول الناس: ضرب زيدٌ عمراً وظلم عمروٌ زيداً واشترى بكر داراً، وما كان هناك ضرب ولا ظلم ولا شراء).

٣ - أسلوب الحذف (١):


(١) الحذف من مصطلحات العلوم العربية، والأصل هو تقدير الشيء في مكانه الأصلي فالحذف خلاف الأصل، ولا تقبل دعواه إلا بدليل. مع العلم أنه ما من اسم حُذف في الحالة التي ينبغي أن يحذف فيها إلا وحذفُه أحسن من ذكره ينظر: البرهان للزركشي ٣/ ١٠٥.
قال ابن فارس: " ومن سُنن العرب الحذف والاختصار، يقولون: (والله أفعلُ ذاك) يريد لا أفعل. وأتانا عند مغيب الشمس، أو حين أرادت أو حين كادت تغيب " الصاحبي ص: ١٥٦، ومهما تردد المحذوف بين الحسن والأحسن، وجب تقدير الأحسن؛ لأن الله وصف كتابه بأنه أحسن الحديث فليكن محذوفه أحسن المحذوفات، كما أن ملفوظه أحسن الملفوظات، ينظر: الإتقان للسيوطي ٣/ ١٧٩. وسيأتي بإذن الله الحذف وبيانه عند الحسين أثناء الدراسة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?