Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir Halaman 58 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 58
Jumlah yang dimuat : 343

وقطرب (١) وحُكى عن المبرد (٢)، وانتصر له الزمخشري (٣)، واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية (٤)، وتلميذاه ابن القيم وابن كثير (٥)، وابن عاشور (٦)، وغيرهم.

وهذا خارجٌ عن حد المعنى، ولا علاقة له به، وكثير من الباحثين يخلط بين المعنى والمغزى من هذه الأحرف.

وهناك كلام مفيد ذكره العلماء في بيان أنَّ كل نصوص القرآن مفهومة لدى المخاطبين منها ما قاله ابن جرير ـ رحمه الله ـ عند كلامه على مراتب البيان، وأن أفضل البيان والكلام كلامُ الله سبحانه وتعالى: " وكان غير مبين منا عن نفسه مَنْ خاطب غيره بما لا يفهمه عنه المخاطب، كان معلوماً أنه غير جائز أن يخاطب جل ذكره أحداً من خلقه إلا بما يفهمه المخاطب، ولا يرسل إلى أحد منهم رسولاً برسالة إلا " بلسان وبيان يفهمه المرسَلُ إليه. لأن المخاطب والمرسل إليه، إن لم يفهم ما خوطب به وأرسل به إليه، فحاله قبل الخطاب وقبل مجيء الرسالة إليه وبعده، سواء إذ لم يفده الخطاب والرسالة شيئاً، كان به قبل ذلك جاهلاً، والله ـ جَل ذكره ـ يتعالى عن أن يخاطب خطاباً أو يرسل رسالة لا توجب فائدة لمن خُوطب أو أرسلت إليه، لأن ذلك فينا من فعل أهل النقص والعبث، والله تعالى

عن ذلك متعال. ولذلك قال جل ثناؤه في محكم تنزيله {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (٤)} إبراهيم: ٤ وقال لنبيه محمد -صلى الله عليه وسلم- {وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلَّا لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (٦٤)} النحل ٦٤.


(١) ينظر: المصدر السابق ومعاني القرآن وإعرابه للزجاج ١/ ٦٢ والمحرر الوجيز ١/ ٨٢، وقطرب هو محمد بن المستنير بن أحمد، أبو علي، المعروف بقطرب، كان أحد العلماء باللغة والنحو، أخذ النحو عن سيبويه وهو الذي سماه بقطرب، له من التصانيف معاني القرآن، النوادر، توفي سنة (٢٠٦ هـ) ينظر: نزهة الألباء (ص: ٩٢)، مرآة الجنان (٢/ ٢٤).
(٢) ينظر: تفسير الرازي ٢/ ٧ وتفسير ابن كثير ١/ ٣٨، ينظر فيما سبق التحرير والتنوير ١/ ٢١٠، والمبرد هو محمد بن يزيد بن عبد الأكبر الأزدي، أبو العباس، المعروف بالمبرد، البصري، صاحب الكامل والمقتضب، كان علامة مفوهاً إماماً في النحو واللغة، توفي سنة (٢٨٩ هـ). ينظر: نزهة الألباء (ص: ٢١٧)، مرآة الجنان (٢/ ١٥٦).
(٣) ينظر: الكشاف ١/ ٢٨.
(٤) ينظر: تفسير ابن كثير ١/ ٣٨.
(٥) المصدر السابق.
(٦) ينظر: التحرير والتنوير ١/ ٢١٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?