Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir Halaman 70 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 70
Jumlah yang dimuat : 343

وأمَّن بالتشديد تتكون من (أم) أدغمت ميمها في ميم (من) اسم الموصول ولا يقال (من) استفهام؛ لأن الاستفهام لا يدخل على استفهام.

واحتملت أم أن تكون متصلة وفيها وجهان:

الوجه الأول: أن يكون جوابها محذوفاً تقديره (أمَّن هو قانت كمن هو غير قانت) (١)

أو (أمَّن هو قانت كغيره) (٢).

قال الزمخشري: (ومَن مبتدأ محذوف، تقديره أمن هو قانت كغيره، وإنما حذف لدلالة الكلام عليه وهو جري ذكر الكافر قبله، وقوله بعده {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ} (٣) هذا وجه.

والآخر: العطف على الاستفهام تقديره: (الذي جعل لله أنداداً خيرٌ أمَّن هو قانت) (٤).

أو (أهذا الكافر خير أمَّن هو قانت) (٥) (وهذا معنى قول الأخفش) (٦)

واحتملت (أم) أن تكون منقطعة تقدر بـ (بل والهمزة) وتقتضي استفهاماً مقدراً بعدها.

قال الزجاج: معناه (بل أمنْ هو قانت كغيره) أي: (أمن هو مطيع كمن هو عاص) (٧)

وقال النحاس: فتقديره (أم الذي هو قانت أفضل ممن ذكروا). (٨) عنده (أم) بمعنى بل و (من) بمعنى الذي. (٩)

وتعقب تقديره أبو حيان بقوله (ولا فضل لمن قبله حتى يجعل هذا أفضل، بل يقدر الخير من أصحاب الجنة، يدل عليه مقابلة (إنك من أصحاب النار) (١٠).


(١) ينظر إلى هذا التقدير: تفسير البغوي ٤/ ٨.
(٢) ينظر: تفسير النسفي ٤/ ٤٩.
(٣) الكشاف ٤/ ١١٦.
(٤) تفسير البغوي ٤/ ٨ وينظر التحرير والتنوير ٢٤/ ٣٤.
(٥) البحر المحيط ٧/ ٤٠٢ وينظر نحو هذا التقدير: حجة القراءات لابن زنجلة ٦٢٠ والكشف عن وجوه القراءات السبع لمكي بن أبى طالب ٢/ ٢٣٧ والبيان في غريب إعراب القرآن لأبي البركات ابن الأنباري ٢/ ٣٢٢ وزاد المسير ٧/ ١٦٦ وتفسير القرطبي ١٥/ ٢٠٩ وتفسير البيضاوي متن حاشية شيخ زادة ٧/ ٢٣٣.
(٦) ينظر: البحر المحيط ٧/ ٤٠٢ والدر المصون ٦/ ٩.
(٧) معاني القرآن وإعرابه ٤/ ٣٤٧ وينظر: حجة القراءات ص ٦٢٠
(٨) إعراب القرآن ٤/ ٥ وينظر: تفسير القرطبي ١٥/ ٢٠٩ والدر المصون ٦/ ٩ وينظر في بعض التقديرات: تفسير السمرقندي ٣/ ١٧١ والكشاف ٤/ ١١٦.
(٩) ينظر: إعراب القرآن للنحاس ٤/ ٥ وتفسير القرطبي ١٥/ ٢٠٩ والبحر المحيط ٧/ ٤٠٢.
(١٠) البحر المحيط ٧/ ٤٠٢ وينظر: الدُّرُّ المصون ٦/ ٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?