Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir Halaman 98 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 98
Jumlah yang dimuat : 343

الدراسة

في معرض ذكره سبحانه لصفات المتقين نعتهم بقوله: {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ} آل عمران الآية ٣٥.

روى أهل السنن الأربع وغيرهم عن أبى بكر -رضي الله عنهم- قوله: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (ما من رجل يذنب ذنباً ثم يقوم فيتطهر ثم يصلي ثم يستغفر الله إلا غفر الله له) ثم قرأ هذه الآية: {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ} إلى آخر الآية آل عمران: ١٣٥ (١)

قوله: {وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ}.

قال الطبري: " الإصرار: الإقامة على الذنب عامداً، أو ترك التوبة منه .. " (٢).

ويعرب قوله {وَهُمْ يَعْلَمُونَ} حال من فاعل (يصروا) (٣) أي لم يصروا على قبيح فعلهم وهم عالمين به (٤) ومفعوله محذوف لظهوره من المقام.

قال ابن عباس والحسن {وَهُمْ يَعْلَمُونَ} أن الإصرار ضار، وأن تركه أولى وخير من التمادي (٥).

وقال مجاهد: {وَهُمْ يَعْلَمُونَ} أنه يغفر لمن استغفر ويتوب على من تاب (٦) وقال عبد الله بن عبيد بن عمير (٧): {وَهُمْ يَعْلَمُونَ} أنهم إن تابوا تاب الله عليهم (٨).


(١) رواه أبو داود في (كتاب الوتر) باب في الاستغفار ح: ١٥٢١ ص ٢٢٤/ ٢٢٥، والترمذي في كتاب ... (الصلاة) باب ما جاء في الصلاة عند التوبة ح: ٤٠٦ ص: ١٠٩، وينظر ح: ٣٠٠٦ والنسائي في ... (عمل اليوم والليلة) ١/ ٣١٦ ح: ٤١٧، وابن ماجة في كتاب (الصلاة) باب ما جاء في أن الصلاة كفارة ح: ١٣٩٥ ص ٩٩٩، ولم يذكر الآية، وأحمد في المسند ح: ٢، ٤٧، ٤٨ وغيرهم. قال الترمذي: "حديث حسن ". وقال ابن كثير: في تفسيره ١/ ٤٠٧ "و بالجملة فهو حديث حسن "
(٢) تفسير الطبري ٤/ ١٢، وينظر: معاني القرآن وإعرابه ١/ ٤٦٩ والكشاف ١/ ٤١٦، والمحرر الوجيز ١/ ٥١٠ وتفسير القرطبي ٤/ ٢٠٨، وتفسير النسفي ١/ ١٨٠، والبحر المحيط ٣/ ٦٥ والدر المصون ٢/ ٢١٢ و تفسير ابن كثير ١/ ٤٠٧، وتفسير الجلالين ١/ ٨٥، وفتح القدير ١/ ٤٨٢، والتحرير والتنوير ٣/ ٢٢٤
(٣) ينظر: الكشاف ١/ ٤١٦/ ٤١٧ وإملاء ما من به الرحمن ١/ ١٥٠، وتفسير البيضاوي وحاشيته لشيخ زاده ٣/ ١٧٢، والبحر المحيط ٣/ ٦٥ والدر المصون ٢/ ٢١٢.
(٤) ينظر: المصادر السابقة ما عدا إملاء ما من به الرحمن والدر المصون.
(٥) ينظر: زاد المسير ١/ ٤٦٤، وتفسير القرطبي ٤/ ٢٠٩، والبحر المحيط، ٣/ ٦٥، والدر المصون ٢/ ٢١٢ ولم يذكرا أن الإصرار ضار
(٦) رواه عنه ابن أبى حاتم في تفسيره ٢/ ٥٥٧ ت: حكمت بشير ياسين. وينظر: تفسير مجاهد ١/ ١٣٦ وزاد المسير ١/ ٤٦٤، والبحر المحيط ٣/ ٦٥، وتفسير ابن كثير ١/ ٤٠٨.
(٧) عبد الله بن عبيد بن عمير: الليثي المكي، ثقة، من التابعين، استشهد غازياً سنة (١١٣ هـ)، ينظر: السير (٤/ ١٥٧)، التقريب (٣٤٥٥).
(٨) رواه عنه ابن أبى حاتم في تفسيره ٢/ ٥٥٧ ت: حكمت بشير ياسين. وينظر: معاني القرآن للنحاس ١/ ٤٨٠، وتفسير القرطبي ٤/ ٢٠٩


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?