Loading...

Maktabah Reza Ervani




Kata yang Dicari

أ ذ ن



Terjemah Bahasa Indonesia


أذَّنَ

mengadzani, mengajak shalat, memanggil untuk shalat [Umum]

أُذُن

telinga [Umum]

أَذَّن

berseru [Quran]

أَذِن

Dia izinkan [Quran]



An Advanced Learner's Arabic English Dictionary - Habib Anthony Salmone


أ ذ ن

أَذَنَ(n. ac. أَذْن)
a. Hit or hurt the ear of.

أَذِنَ(n. ac. إِذْن أَذَن أَذَاْن أَذَاْنَة)
a. [La or Ila], Listened, harkened to; longed for, desired.
b. [La & Fi], Permitted, granted to.
c. [Bi], Knew, was apprised of.


أَذَّنَ

a. Pulled or twisted the ear of.
b. Made known, announced, proclaimed; called to prayer.

آذَنَ

a. Prevented, repelled.
b. [acc. & Bi], Apprised, informed of.
تَأَذَّنَa. see IV (b)b. Swore.

إِسْتَأْذَنَ

a. Asked permission, leave of.
b. [Min], Took leave of.


إِذْن

a. Permission, leave; acquiescence.
b. Leave of absence, furlough.

أُذْن (pl. آذَاْن)
a. Ear; anything having the shape of an ear: handle &c.


أُذُن

a. see 3


مَأْذَنَة مَئْذَنَة (pl. مَوَاذِن مَآذِن )
a. Place from which the time of prayer is notified: minaret.

آذِن

a. Doorkeeper; chamberlain, usher.
c. Surety (person).


أَذَاْن

a. Announcement, notification.
b. [art.] Azān: the call to prayer.


أَذِيْن

a. Announcer, appriser.
b. Responsible, answerable, surety for.

N.Ag.
أَذَّنَ

a. Caller to prayer

Al Mishbah Al Munir fi Gharib Asy Syarh Al Kabir - Al Fayumi


ء ذ ن : أَذِنْت لَهُ فِي كَذَا أَطْلَقْت لَهُ فِعْلَهُ وَالِاسْمُ الْإِذْنُ وَيَكُونُ الْأَمْرُ إذْنًا وَكَذَا الْإِرَادَةُ نَحْوُ بِإِذْنِ اللَّهِ وَأَذِنْت لِلْعَبْدِ فِي التِّجَارَةِ فَهُوَ مَأْذُونٌ لَهُ وَالْفُقَهَاءُ يَحْذِفُونَ الصِّلَةَ تَخْفِيفًا فَيَقُولُونَ الْعَبْدُ الْمَأْذُونُ كَمَا قَالُوا مَحْجُورٌ بِحَذْفِ الصِّلَةِ وَالْأَصْلُ مَحْجُورٌ عَلَيْهِ لِفَهْمِ الْمَعْنَى وَأَذِنْت لِلشَّيْءِ أَذَنًا مِنْ بَابِ تَعِبَ اسْتَمَعْت وَأَذِنْت بِالشَّيْءِ عَلِمْت بِهِ وَيُعَدَّى بِالْهَمْزَةِ فَيُقَالُ آذَنْته إيذَانًا وَتَأَذَّنْت أَعْلَمْت وَأَذَّنَ الْمُؤَذِّنُ بِالصَّلَاةِ أَعْلَمَ بِهَا قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ وَقَوْلُهُمْ أَذَّنَ الْعَصْرُ بِالْبِنَاءِ لِلْفَاعِلِ خَطَأٌ وَالصَّوَابُ أُذِّنَ بِالْعَصْرِ بِالْبِنَاءِ لِلْمَفْعُولِ مَعَ حَرْفِ الصِّلَةِ وَالْأَذَانُ اسْمٌ مِنْهُ وَالْفَعَالُ بِالْفَتْحِ يَأْتِي اسْمًا مِنْ فَعَّلَ بِالتَّشْدِيدِ مِثْلُ وَدَّعَ وَدَاعًا وَسَلَّمَ سَلَامًا وَكَلَّمَ كَلَامًا وَزَوَّجَ زَوَاجًا وَجَهَّزَ جَهَازًا.

وَالْأُذُنُ بِضَمَّتَيْنِ وَتُسَكَّنُ تَخْفِيفًا وَهِيَ مُؤَنَّثَةٌ وَالْجَمْعُ الْآذَانُ وَيُقَالُ لِلرَّجُلِ يَنْصَحُ الْقَوْمَ بِطَانَةً (1) هُوَ أُذُنُ الْقَوْمِ كَمَا يُقَالُ هُوَ عَيْنُ الْقَوْمِ.

وَاسْتَأْذَنْته فِي كَذَا طَلَبْت إذْنَهُ فَأَذِنَ لِي فِيهِ أَطْلَقَ لِي فِعْلَهُ.

وَالْمِئْذَنَةُ بِكَسْرِ الْمِيمِ الْمَنَارَةُ وَيَجُوزُ تَخْفِيفُ الْهَمْزَةِ يَاءً وَالْجَمْعُ مَآذِنُ بِالْهَمْزَةِ عَلَى الْأَصْلِ.