وقد اقتبس منه ٣٥ نصا أحدها- على الأقل- من كتاب العلل ١ ، وعبر يعقوب في معظم النقول بلفظ «قال» مما يدل على نقله من كتب ابن المديني دون سماع.
أبو بكر عبد الله بن أبي شيبة (ت ٢٣٥ هـ) :
صاحب المصنّف- وهو مطبوع- ومن شيوخ يعقوب المباشرين روى عنه ١٣ نصا.
إبراهيم بن المنذر (ت ٢٣٦ هـ) :
صاحب كتاب الطبقات ٢- وهو مفقود- ومن شيوخ يعقوب المباشرين روى عنه ٣٣ نصا بألفاظ تدل على السماع، وأحيانا بلفظ «قال» مما يشير الى استخدامه نسخة مكتوبة أيضا.
أحمد بن محمد بن حنبل (ت ٢٤١ هـ) :
أحد أئمة المحدثين والفقهاء، وصاحب المسند- في الحديث وهو مطبوع-، وله في علم الرجال «كتاب العلل ومعرفة الرجال» - طبع المجلد الأول منه- وكتاب الأسماء والكنى ٣- وهو مفقود- وقد روى عنه يعقوب ٥٢ نصا معظمها بواسطة سلمة بن شبيب الحجري النيسابورىّ والفضل بن زياد وأحد هذه النصوص من كتاب العلل ومعرفة الرجال ٤ .
أبو سعيد عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقيّ دحيم (ت ٢٤٥ هـ) :
قال عنه ابن حبان «كان من المتقنين الّذي يحفظون علم بلدهم وشيوخهم وأنسابهم» ٥ . وقال الخليلي في الإرشاد «كان أحد حفاظ
١ قارن كتاب المعرفة والتأريخ العلل.
٢ ابن حجر: الاصابة ٢/ ٥٢٥.
٣ أكرم العمري: بحوث في تاريخ السنة المشرفة ١٣٠.
٤ قارن كتاب المعرفة والتاريخ ق ٤ ب كتاب العلل ومعرفة الرجال ١/ ٣٨٨.
٥ ابن حجر: تهذيب التهذيب ٦/ ١٣٢.