Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Taudhihul Maqashid wal Masalik syarh Alfiyah ibnu Malik- Detail Buku
Halaman Ke : 97
Jumlah yang dimuat : 1655

ولا ريب في أن ابن أم قاسم كعادته، يعتمد على كثير من آراء نحاة العرب، ليستشف ما صلح منها، ولينهل من معينها.

فنراه في الابتدائية في "حتى" عرض خلافا دار بين النحاة. فقال:

فالجملة بعدها لا موضع لها من الإعراب، وذهب الزجاج وابن درستويه إلى أن الجملة بعد "حتى" في موضع جر بحتى وذلك خلاف الجمهور.

وفي الجملة التفسيرية اعتمد على رأي أبي عليّ. فقال: والمشهور أنه لا موضع للجملة المفسرة من الإعراب، وقال الأستاذ أبو عليّ: والتحقيق أنها على حسب ما يفسر.

وإن هذه الرسالة مع إيجازها واختصارها قد أفادت المراد وفتحت الطريق أمام الباحث كي يستنير بها ويهتدي بهديها.

وكانت نبراسا لابن هشام في كتابه مغني اللبيب، حيث استفاد منها طريقة التقسيم والتنظيم، غير أنه جعل القسم الثاني في العدد كالأول.

وقد قال ابن أم قاسم في آخرها:

وقد تم الكلام على الجمل التي لا محل لها من الإعراب على سبيل الاختصار دون الإكثار.

وفاته:

لما كان تقيا ورعا وليا من أولياء الله أحسن الله له الخاتمة، فتوفي في يوم مبارك ميمون وهو عيد الفطر المبارك سنة ٧٤٩هـ تسع وأربعين وسبعمائة من الهجرة١، وقيل: سنة ٧٥٥هـ.

"وذكر أن وفاته يوم عيد الفطر سنة ٧٤٩هـ, وقد رأيت بخطي ولا أدري من أين نقلته: وكانت وفاته سنة ٧٥٥هـ والله أعلم". ا. هـ٢. ودفن بسرياقوس٣.


١ بغية الوعاة للسيوطي ص٢٢٦، حسن المحاضرة ص٢٣٠، طبقات القراء ج١ ص٢٢٧, وعصر سلاطين المماليك للأستاذ محمود رزق ج٤ ص١١٧، روضات الجنات ص٢٢٥.
٢ الدرر الكامنة لابن حجر تحقيق الشيخ محمد سيد جاد الحق ج٢ ص١١٦، رقم ١٥٤٦.
٣ طبقات القراء لابن الجزري ج١ ص٢٢٧ رقم ١٠٣٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?