Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Fiqh Al Muyassar- Detail Buku
Halaman Ke : 186
Jumlah yang dimuat : 2719

وجه الدلالة في قوله: "ويرقى هذا": وهذا الحكم بلا شك معلق بعدم وجود التقنية الحديثة، فالعلة من الأذان في المكان العالي هي حصول الإسماع وهي حاصلة بهذه الاختراعات الحديثة، فلا حاجة إذًا للصعود إلى مكان عال لأداء الأذان عليه.

٤ - استقبال القبلة

يسن استقبال المؤذن للقبلة حال أذانه، وهو مذهب الحنفية (١) والشافعية (٢) والحنابلة (٣) وهو الراجح عند المالكية (٤)؛ وذلك لأن مؤذني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كانوا يؤذنون مستقبلي القبلة، فإن تركه أجزأه مع الكراهة.

٥ - أن يجعل إصبعيه في أذنيه

يستحب للمؤذن أن يجعل أصبعيه في أذنيه حال أذانه، فعن أبي جحيفة قال: "رأيت بلالًا يؤذن ويدور ويتبع فاه ها هنا وها هنا وإصبعاه في أذنيه" (٥).

والفائدة في وضع الإصبعين -يعني السبابتين في- الأذنين:

١ - أنه أقوى للصوت.


في كتاب الصيام، باب بيان أن الدخول في الصوم يحصل بطلوع الفجر، برقم (١٠٩٢) واللفظ لمسلم.
(١) حاشية ابن عابدين (١/ ٢٥٩ - ٢٦٠).
(٢) المجموع (٣/ ١٠٦)، مغني المحتاج (١/ ١٣٦).
(٣) كشاف القناع (١/ ٢١٧).
(٤) حاشية الدسوقي (١/ ١٩٦).
(٥) أخرجه الترمذيُّ في أبواب الصلاة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، باب ما جاء في إدخال الإِصبع في الأذن عند الأذان، برقم (١٩٧)، وأحمدُ في مسنده (٤/ ٣٠٨) رقم (١٨٧٨١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?