Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tahdziibul Kamaal fii Asmaa-ir Rijaal- Detail Buku
Halaman Ke : 15
Jumlah yang dimuat : 19002

عفيف الدين أبا الربيع سُلَيْمان بن علي التلمساني (١) (٦٩٠ ٦١٠) .

وكان العفيف هذا من غلاة الاتحادية القائلين بوحدة الوجود (٢) على قاعدة ابن عربي، ونسبه جماعة إلى رقة الدين، وتعاطي المحرمات (٣) ، فلما تبين للمزي انحلال العفيف واتحاده، تبرأ منه، وحط عليه (٤) .

ولعل مفارقته للعفيف التلمساني واضرابه كانت نتيجة تأثره بالإمام تقي الدين ابن تيمية الذي أعجب به المزي أيما إعجاب، فكان أكثر رفاقه صلة ومحبة بالشيخ الإمام (٥) .

وكانت شخصية الإمام ابن تيمية قد اكتملت في نهاية القرن السابع الهجري، فأصبح مجتهدا له آراؤه الخاصة التي تقوم في أصلها على اتباع آثار السلف، ونتقية الدين من الخرافات، والمعتقدات الطارئة عليه، وابتدأ منذ سنة ٦٩٨ يدخل في خصومات عقائدية حادة مع علماء عصره المخالفين له (٦) ، ويقيم الحدود بنفسه (٧) ، ويحارب المشعوذين (٨) ، ويمنع من تقديم النذور لغير الله (٩) ، ويريق الخمور (١٠) ، ونحو ذلك من الأمر بالمعروف والنهي عَنِ المنكر.

وظهرت شخصية الإمام ابن تيمية السياسية في الحرب الغازانية سنة (٦٩٩) بعد هزيمة الجيوش المِصْرِية والشامية أمام غزو غازان سلطان المغول في موقعة الخزندار، فقد قابل ابن تيمية غازان وكلمه


(١) تذكرة الحفاظ: ٤ / ١٤٩٩، وأعيان العصر: ١٢ / الورقة: ١٢٤.
(٢) تاريخ الاسلام، الورقة: ١٨٦ (أيا صوفيا: ٣٠١٤) .
(٣) البداية والنهاية: ١٣ / ٣٢٦، وشذرات الذهب: ٥ / ٤١٢، وتاريخ الاسلام، الورقة: ١٨٦ (أيا صوفيا: ٣٠١٤) .
(٤) تذكرة الحفاظ: ٤ / ١٤٩٩.
(٥) انظر أقوال المزي في ابن تيمية بكتاب"الرد الوافر"لابن ناصر الدين"١٣٠ ١٢٨.
(٦) البداية: ١٤ / ٢٧، والدرر: ٥ / ٢٣٤.
(٧) البداية: ١٤ / ١٩.
(٨) الوافي بالوفيات: ٥ / ١٨، والبداية: ١٤ / ٣٣ وفتواه في الصوفية والفقراء (القاهرة: ١٣٤٨ هـ)
(٩) البداية: ١٤ / ٣٤.
(١٠) نفسه: ١٤ / ١١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?