يسألونا عَن القرآن، قال: فقال: ليس بخالق ولا مخلوق ولكنه كلام اللَّهِ تعالى.
رواه البخاري (١) وأبو داود، عَن الحسن بْن الصباح البزار، عَن معبد بْن راشد، فوقع لنا بدلا.
وأخبرنا أَحْمَد بْن أَبي الخير قال: أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ الجمال، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيّ الحداد، قال: أَخْبَرَنَا أبو نعيم الحافظ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ، قال: حَدَّثَنَا موسى بْن هارون، قال: حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيد، قال: حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمَّارٍ الدُّهْنِيُّ، قال: حَدَّثَنِي أَبُو الزُّبَيْرِ، عَنْ جَابِرٍ، قال: دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يوم فَتْحِ مَكَّةَ وعَلَيْهِ عِمَامَةٌ سَوْدَاءُ بِغَيْرِ إِحْرَامٍ.
رَوَاهُ مُسْلِمٌ (٢) والنَّسَائي (٣) ، عَنْ قتيبة، فوافقناهما فيه بعلو.
ورَوَاهُ مُسْلِمٌ (٤) ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى، عَنْ مُعَاوِيَةَ أَيْضًا.
وهَذَا جميع ماله عِنْدَهُمْ , واللَّهُ أَعْلَمُ.
٦٠٦٣ - م د س: معاوية بن عَمْرو بن غلاب (٥) ، ويُقال:
(١) خلق أفعال العباد، صفحة ١٥.
(٢) مسلم: ٤ / ١١١.
(٣) المجتبى: ٦ / ٢٠١، و٨ / ٢١١.
(٤) مسلم: ٤ / ١١١.
(٥) تاريخ الدوري: ٢ / ٥٧٤، والجرح والتعديل: ٨ / الترجمة ١٧٦٠، وثقات ابن حبان: ٧ / ٤٧٠، ورجال صحيح مسلم لابن منجويه، الورقة ١٦٨، والجمع لابن القيسراني: ٢ / ٤٩٢، والكاشف: ٣ / الترجمة ٥٦٢٦، وتذهيب التهذيب: ٤ / الورقة ٥٢، وتاريخ الاسلام: ٦ / ١٣١، ونهاية السول، الورقة ٣٧٨, وتهذيب التهذيب: ١٠ / ٢١٥، والتقريب: ٢ / ٢٦٠، وخلاصة الخزرجي: ٣ / الترجمة ٧٠٨٧، وجده غلاب بالغين المعجمة واللام ألف المخففة، قيده ابن حجر في البصير (٣ / ١٠٣٥) . والتقريب.
أما السمعاني فقيده بتشديد اللام ألف (الانساب) وتعقبه عز الدين ابن الاثير في (اللباب) فالتخفيف هو الاولى إن شاء الله، وان تابعنا أبا سعد السمعاني في بعض ما مضى من الكتاب.