كُلِّ عَامٍ؟ قال: لا، ولَوْ قلت نعم لو جبت. فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَسْأَلُوا عَنْ أشياء إن تبد لكم تسؤكم) . الآيَةَ.
أَخْرَجُوهُ (١) مِنْ حَدِيثِهِ. فَوَقَعَ لنا بدلا عاليا.
وَقَال التِّرْمِذِيّ: غَرِيبٌ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ، سَمِعْتُ محمدا يقول: أبوالبختري لَمْ يُدْرِكْ عَلِيًّا.
ولَهُمْ شَيْخٌ آخر يقال لَهُ:
٦٢٠٥ - تمييز منصور بن وردان المِصْرِي (٢) ، مولى قريش، يُقَال: إنه أخو موسى بْن وردان.
يروي عَن: سالم بْن عَبد اللَّهِ بْن عُمَر.
ويروي عَنه: عَمْرو بْن الحارث، والليث بن سعد، ويزيد ابن أَبي حَبِيب: المِصْرِيون.
ذكره ابنُ حِبَّان فِي كتاب "الثقات" (٣) ، وذكر أنه أخو موسى ابن وردان.
(١) التِّرْمِذِيّ (٨١٤) وابن ماجة (٢٨٨٤) .
(٢) تاريخ البخاري الكبير: ٧ / الترجمة ١٤٩٥، والجرح والتعديل: ٨ / الترجمة ٧٨٣، وثقات ابن حبان: ٧ / ٤٧٥، وتذهيب التهذيب: ٤ / الورقة ٧٣، ونهاية السول، الورقة ٣٨٧، وتهذيب التهذيب: ١٠ / ٣١٦، والتقريب: ٢ / ٢٧٧، وخلاصة الخزرجي: ٣ / الترجمة ٧٢٢١.
(٣) ٧ / ٤٧٥.