مَرَّتَيْنِ، وإِذَا هُوَ عَمْرو بْنُ عَبَسَةَ السُّلَمِيُّ، فَقَالَ لَهُ مُعَاوِيَةُ: مَا تَقُولُ؟ فَقَالَ عَمْرو: سَمِعْتُ رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسَلَّمَ يَقُولُ: مَنْ كَانَ بَيْنَهُ وبَيْنَ قَوْمٍ عَهْدٌ فَلا يَحُلَّنَّ عُقْدَةً ولا يَشُدَّهَا حَتَّى يَمْضِيَ أَمَدُهَا أَوْ يَنْبِذَ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ". فَرَجَعَ مُعَاوِيَةُ بِالنَّاسِ.
رَوَاهُ أَبُو دَاوُد (١) عَنْ حَفْص بْن عُمَر، عَنْ شُعْبَة، فوقع لنا بَدَلا عَالِيًا بِدَرَجَةٍ.
ورَوَاهُ التِّرْمِذِيّ (٢) عَنْ محمود بْن غيلان، عَن أَبِي دَاوُد الطَّيَالِسِيّ، فوقع لنا بدلا عاليا بدرجتين، وَقَال: حسن صَحِيحٌ.
ورَوَاهُ النَّسَائي (٣) عَنْ عَمْرو بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ مُعْتَمِرٍ، عَنْ شُعْبَةَ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا بِدَرَجَتَيْنِ. وله حديث آخر فِي ترجمة عَبد اللَّهِ بن مرة الزَرْقِيّ. وهذا جميع ماله عِنْدَهُمْ، واللَّهُ أَعْلَمُ.
٦٢٤١ - د: مُوسَى بن باذان (٤) ، حجازي، أراه جد عثمان ابن الأسود بن موسى بن باذان.
رَوَى عَن: علي بْن أَبي طالب، ويَعْلَى بن أمية (د) .
رَوَى عَنه: عمارة بن ثوبان (د) .
قال عبد الرحمن بن أَبي حاتم (٥) : أخرجه البخاري فِي مسلم
(١) أبو داود (٢٧٥٩) .
(٢) التِّرْمِذِيّ (١٥٨٠) .
(٣) الكبرى (الورقة ١١٧ - أ) .
(٤) الجرح والتعديل: ٨ / الترجمة ٦٢٢، والكاشف: ٣ / الترجمة ٥٧٧٧، وتذهيب التهذيب: ٤ / الورقة ٧٧، ورجال ابن ماجة، الورقة ٤٠، ونهاية السول، الورقة ٣٨٩، وتهذيب التهذيب: ١٠ / ٣٣٧ - ٣٣٨، والتقريب: ٢ / ٢٨١، وخلاصة الخزرجي: ٣ / الترجمة ٧٢٥١.
(٥) الجرح والتعديل: ٨ / الترجمة ٦٢٢.