وسلام بن مسكين، وصالح المري، وعَبد الله بن أَبي الجنوب، ومعلى بن راشد النبال، ومنصور بن سعد اللؤلؤي (خ س) ، وميمون ابن عجلان الربعي، وميمون بن مُوسَى المرئي، وأَبُو الأشهب العطاردي.
قال عَبَّاس الدُّورِيُّ (١) ، عَنْ يحيى بْن مَعِين: ضعيف (٢) .
وَقَال أَبُو حاتم (٣) : ثقة.
وَقَال أَبُو داود (٤) : ليس بذاك.
وذكره ابنُ حِبَّان فِي كتاب "الثقات" (٥) .
وَقَال الحسن بْن سُفْيَانَ: يقال: ميمون بن سياه سيد القراء.
وَقَال مسلم بن إِبْرَاهِيمَ عن سلام بن مسكين: ميمون بن سياه سيد القراء.
وَقَال سَعِيد بْن عامر الضبعي، عن حزم القطعي: كَانَ ميمون ابن سياه لا يغتاب ولا يدع أحدا يغتاب عنده، فإن انتهي، وإلا قام وتركه (٦) .
روى له البخاري، والنَّسَائي.
(١) تاريخه: ٢ / ٥٩٨.
(٢) وكذلك قال عَنه: عَبد اللَّهِ بْن أَحْمَدَ الدورقي. (الكامل لابن عدي: ٣ / الورقة ١٤٦) .
(٣) الجرح والتعديل: ٨ / الترجمة ١٠٥٢.
(٤) سؤالات الآجري: ٤ / الورقة ٩.
(٥) ٥ / ٤١٨. وَقَال: يخطئ". ثم ذكره في " المجروحين" ايضا وَقَال: كان ممن ينفرد بالمناكير عن المشاهير، لا يعجبني الاحتجاج بخبره إِذَا انفرد. (٣ / ٦) .
(٦) وَقَال يَعْقُوب بْن سُفْيَان: لين الحديث. (المعرفة والتاريخ: ٢ / ١٢٧) وَقَال ايضا: ميمون بن سياه، ويزيد بن أَبَان الرقاشي، وزياد النميري بعضهم قريب من قريب، =